أمريكا تعيق حل الدولتين.. وستلجأ إلى الفيتو لمنع الاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

أكد المتحدث باسم  حركة فتح عبد الفتاح دولة فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر أن الولايات المتحدة ستلجأ إلى استخدام حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن  لمنع الاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن واشنطن هى من تعيق حل الدولتين. 

المتحدث باسم حركة فتح لـ تحيا مصر: الولايات المتحدة غير جادة في مواقفها المعلنة من الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وكانت مصادر دبلوماسية كشفت أن الجلسة المقرر عقدها بمجلس الأمن، اليوم الخميس، للتصويت على منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة قد يتم تأجيها إلى يوم الجمعة، وذلك وسط جهود أمريكية لإفشال مشروع القرار. 

المتحدث باسم حركة فتح عبد الفتاح دولة 

ويتم الموافقة على دولة في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي.

وخلال الآونة الأخيرة مارست واشنطن الضغوط على السلطة الفلسطينية للتراجع عن هذه الخطوة. وذكر مسؤولون فلسطينيون وأمريكيون إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن  ناقش هذه القضية خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتعقيبا على هذه الخطوات الأمريكية ومحاولة واشنطن منع هذا القرار قال المتحدث باسم حركة فتح عبد الفتاح دولة في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:” من الواضح أن أمريكا غير جادة في مواقفها الجديدة المعلنة من الاعتراف بالدولة الفلسطينية رغم أن فلسطين حقيقة واقعة تعيش تحت الاحتلال الذي اعترف العالم بدولته منذ قرار التقسيم 181 بينما لم يعترف بفلسطين صاحبة الحق التاريخي في المكان وهذا ظلم تاريخي مارسه العالم من جهة وأمريكا من جهة أخرى بحق الشعب الفلسطيني”. 

وأضاف المتحدث باسم حركة فتح:” رغم كل قرارات الشرعية الدولية التي نادت وتنادي بإقامة الدولة الفلسطينية والاعتراف بعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، لكنها لم تطبق ذلك فعلا وقبلت بعضويتها كدولة مراقب في الأمم المتحدة”.

المتحدث باسم حركة فتح لـ تحيا مصر: أمريكا الراعي الرسمي للاحتلال ومواقفها من الدولة الفلسطينية ماهي إلا للاستهلاك الداخلي قبيل الانتخابات ولتحسين صورتها 

وأوضح عبد الفتاح دولة أنه:” برغم أن أمريكا راعت عملية السلام على اعتبارها الطريق للوصل إلى حل سياسي ينتهي بحل الدولتين وفق الشرعية الدولية إلا أنها حقيقة كانت وما زالت الراعية للاحتلال وعدوان الاحتلال وما مواقفها من الدولة الفلسطينية إلا للاستهلاك الداخلي قبيل الانتخابات ولتحسين صورتها التي تتضرر باستمرار بسبب دعمها اللامحدود لعدوان الاحتلال على شعبنا الفلسطيني وقطاع غزة على وجه التحديد بدل أن تمارس قدرتها على وقف المذبحة المتواصلة منذ سبعة أشهر”.

المتحدث باسم حركة فتح لـ تحيا مصر: أمريكا ستلجأ إلى الفيتو لمنع الاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

وتابع المتحدث باسم حركة فتح في تصريحات خاصة لـ  تحيا مصر:” هذا يظهر أن أمريكا لا تريد الدفع بأي خطوة أو حل لا تقبل به دولة الاحتلال وإنها غير جادة على الإطلاق في مواقفها الداعية إلى إقامة الدولة الفلسطينية وهي من يعيق حل الدولتين تماما كما تسعى لاعاقة استصدار قرار أممي بالاعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة ما يعني أنها ستلجأ أن عجزت عن اخباط تقديم أو نجاح التصويت على الطلب الفلسطيني إلى التصويت بالفيتو”.

مجلس الأمن 

المتحدث باسم حركة فتح لـ تحيا مصر: الفيتو سيكون بمثابة تصريح لنتنياهو بالمضي في مخطط الهجوم على رفح

وأكد عبد الفتاح دولة:” هذا الفيتو سيكون بمثابة تصريح جديد لنتنياهو بالمضي في احتلاله وعدوانه ومخطط الهجوم على رفح”.

وأختتم المتحدث باسم حركة فتح فى حديثه لموقع تحيا مصر:” عندها ستتحمل أمريكا والمنظومة الدولية مسؤولية عجزها أو تواطئها عن نصرة الحق الفلسطيني واستمرار مذابح الابادة الجماعية بحق شعبنا الذي لن يتنازل عن حقه في أرضه ووطنه وحريته ودولته الفلسطينية كحقيقة راسخة غير قابلة للشك”.

ولتمرير مشروع القرار يجب موافقة تسعة دول من أعضاء المجلس الـ15 وبشرط أن لا تستخدم أي دولة دائمة العضو حق النقض (الفيتو) لإجهاضه.

ويذكر أنه 137 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة اعترفت حتى اليوم بدولة فلسطين.