5 خطوات لمحاربة جفاف البشرة في الشتاء

من أسوأ الأشياء التي تصيبنا في الشتاء هو بشرة الوجه الجافة أو المتشققة، إذ يمكن أن تكون مؤلمة وتجعل بشرتك عُرضة لمشاكل أخرى مثل الحساسية والاحمرار.
ولكن ما الذي يسبب الجلد الجاف والتقشر والبقع الجافة على الوجه؟

أسباب حدوث الجلد الجاف

توجد قائمة بالأسباب المحتملة، فربما تكون من الطقس والبيئة إلى منتجات معينة وظروف جلدية، بالإضافة إلى عدم وجود ترطيب جيد للجلد يزيد من تجاعيدها، المرجح أن يحدث في فصل الشتاء.

قد تؤدي الظروف الباردة والعاصفة إلى تجفيف وجهك بسبب قلة الرطوبة في البيئة، كما يمكن أن يحدث جفاف بسبب المنتجات المهيجة التي يمكن أن تسحب الزيوت الطبيعية، مثل تلك التي تحتوي على الكحول والعقاقير والأحماض القاسية.

منتجات العناية بالبشرة

ويمكن أن تشمل العوامل المحتملة الأخرى التي تحفز البشرة الجافة على الوجه، الإفراط في التطهير أو التقشير، التي يمكن أن تستنفد أيضًا زيوت البشرة، وكذلك الأمراض الجلدية والصحية التي تسبب جفاف الجلد، مثل الأكزيما والصدفية.

من خلال إجراء تغييرات صغيرة على نمط الحياة، واختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لك، يمكنك إيقاف تجفيف البشرة بسرعة كبيرة، فيما يلي طرق معتمدة لترطيب البشرة الجافة بسرعة:

1. الوصول إلى محلول مرطب أو كريم

غسول الوجه والكريمات عادة ما تكون أكثر ترطيبًا من الزيوت والأمصال والصيغ الأخرى ويمكن أن تزيد من رطوبة البشرة لساعات.

إن البحث عن المنتجات التي تحتوي على مرطبات مثل الجليسرين وحمض الهيالورونيك التي يمكنها الارتباط بالماء أو التمسك به بشكل فعال، والمكونات التي تساعد على إصلاح حاجز الجلد.

2. حافظي على الترطيب أغلب الوقت

أفضل علاج لتجديد ترطيب البشرة هو وضع مرطب موضعي للوجه في الصباح والمساء، ترطيب البشرة مرتين يوميًا ليس فقط عندما ترى أو تشعر بأعراض الجفاف، سيحافظ على صحة البشرة على المدى الطويل ويمنع حدوث الجفاف في المقام الأول.

3- الترطيب بشكل صحيح

للمساعدة في شفاء البشرة الجافة سريعا، ضع طبقة من مرطب الوجه على بشرة نظيفة على أي من منتجات العناية بالبشرة الأخرى، مثل الأمصال أو العلاجات، تدليك مرطبك في الجلد باستخدام حركة دائرية.

4- خفض حرارة الماء عند غسل وجهك

الماء الساخن والبخار ضارًا على الجلد وقد يسبب الحساسية، أما بالنسبة للتنظيف الملائم للجلد، عليك التأكد من درجة حرارة، يُفضل الماء الفاتر، يمكنك أيضًا غسل وجهك فقط في المساء لتجنب جفاف البشرة، والشطف بالماء فقط في الصباح.

5. شرب الماء

يأتي الجلد المرطب من الداخل إلى الخارج أيضًا، شرب كمية كافية من الماء يحسن بالتأكيد ترطيب البشرة، حاولي تناول ثماني أكواب من الماء أو غيرها من المشروبات الخالية من السكر، مثل القهوة والشاي والمياه الفوارة أو المنكهة يوميًا.