في يومه العالمي.. 80% من مرضى ضغط الدم في العالم لا يتلقون العلاج الكافي

شكرا على قرائتكم خبر في يومه العالمي.. 80% من مرضى ضغط الدم في العالم لا يتلقون العلاج الكافي والان مع تفاصيل هذا الخبر

حذرت منظمة الصحة العالمية من الأثر الفادح لارتفاع ضغط الدم على الصعيد العالمي، إلى جانب توصيات بشأن مكافحة ارتفاع ضغط الدم.
وأظهر تقريرللمنظمة أن نحو 4 من كل 5 أشخاص يعانون ارتفاع ضغط الدم لا يتلقون علاجًا كافيًا، وأنه يمكن في المقابل تجنب حدوث 76 مليون حالة وفاة بين عامي 2023 و2050 إذا تسنى للبلدان توسيع نطاق التغطية بالعلاج.

قِسْ ضغط دمك بدقة

ويحتفل العالم يوم 17 من مايو من كل عام باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الذي يقام هذا العام تحت شعار (قِسْ ضغط دمك بدقة، وتحكَّم به، لعمرٍ أطول).
يأتي ذلك للتوعية بأهمية قياس ضغط الدم الدوري، ومعرفة المستويات الطبيعية له، فعندما ينبض القلب يضخ الدمَ إلى الأوعية، عندها يُقاس ضغط الدم من خلال قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية (الشرايين)؛ إذ يُضَخُّ بواسطة القلب، فكلما ارتفع ضغط الدم كان ضخ القلب للدم أصعب.

مرض مميت

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على 1 من كل 3 بالغين في جميع أنحاء العالم، وتؤدي هذه الحالة الشائعة والمميتة إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية وقصور القلب وتلف الكلى والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
وتضاعف عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم (الذين يصل مستوى ضغط الدم لديهم إلى 140/90 مم زئبق فما فوق، أو الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم) بين عامي 1990 و2019، من 650 مليون إلى 1.3 مليار شخص.
ونحو نصف عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم لا يعرفون حاليًا أنهم مصابون به.
ويعيش أكثر من ثلاثة أرباع البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم في البلدان المنخفضة والبلدان المتوسطة الدخل.