في يومها العالمي.. هكذا تقي نفسك من أورام الدماغ

شكرا على قرائتكم خبر في يومها العالمي.. هكذا تقي نفسك من أورام الدماغ والان مع تفاصيل هذا الخبر

يحتفل العالم سنويًّا في الـ8 من يونيو، باليوم العالمي لسرطان الدماغ أو الأعضاء التابعة له، مثل النخاع الشوكي، وأعصاب الدماغ.
ويمكن أن تؤثر أورام الدماغ والحبل الشوكي على جميع الأعمار، ولكنها أكثر انتشارًا لدى كبار السن، كما تصيب بعض أورام الدماغ البالغين بشكل رئيسي، وبعضها يظهر غالبًا بين الأطفال، وذلك حسب ما نشرت وزارة الصحة السعودية

ورم الدماغ

ورم الدماغ هو نمو للخلايا في الدماغ أو بالقرب منه، ويمكن أن يحدث في أنسجة الدماغ أو بالقرب منه، وتشمل هذه الأماكن القريبة الأعصاب والغدة النخامية والغدة الصنوبرية والأغشية التي تغطي سطح الدماغ.

يتراوح حجم أورام الدماغ بين الأورام الصغيرة جدًا والكبيرة جدًا

يمكن أن تبدأ الأورام داخل الدماغ، ويطلَق عليها أورام أولية، وأحيانًا، يصل السرطان من أجزاء أخرى من الجسم إلى الدماغ. وتُسمى هذه الأورام أورام الدماغ الثانوية، ويطلق عليها أيضًا أورام الدماغ النقيلية.
ويتراوح حجم أورام الدماغ بين الأورام الصغيرة جدًا والكبيرة جدًا، وتُكتشف بعض أورام الدماغ عندما تكون صغيرة جدًا لأنها تسبب أعراضًا تلاحظها على الفور، بينما تنمو أنواع أخرى من أورام الدماغ حتى حجم كبير جدًا قبل اكتشافها.
وإذا بدأ ورم الدماغ في جزء أقل نشاطًا من الدماغ، فقد لا يسبب ظهور أعراض على الفور، وقد يصل الورم إلى حجم كبير جدًا قبل اكتشافه.

يمكن أن تؤثر أورام الدماغ والحبل الشوكي على جميع الأعمار

الوقاية من أورام الدماغ

مع أنه لا يمكن منع الإصابة بأورام الدماغ بشكل مطلق، إلا أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بها، عن طريق تجنب المخاطر البيئية مثل التدخين والتعرض المفرط للإشعاع، كما تؤكد مؤسسة كليفلاند كلينك الطبية.
إضافة إلى الحذر عند التعامل مع المبيدات الحشرية، وتنب المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

وإذا كان لدى الشخص قريب من الدرجة الأولى (أخ أو أحد الوالدين) تم تشخيص إصابته بورم في المخ، فمن المهم إخبار مقدم الرعاية الصحية، لإجراء فحوصات وقائية.