اختراع طبي سعودي للكشف المبكر عن مشكلات الجنين وتعزيز صحة الأم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر اختراع طبي سعودي للكشف المبكر عن مشكلات الجنين وتعزيز صحة الأم والان مع تفاصيل هذا الخبر

حقق عضوا هيئة التدريس في كلية علوم وهندسة الحاسبات بجامعة جدة، د. قمر نايته ود. يوسف الصحفي، إنجازًا بارزًا بحصولهما على الميدالية الذهبية وجائزة دولية خاصة في معرض رومانيا الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية.
وجاء هذا التميز بفضل اختراعهما لجهاز طبي مبتكر للكشف عن نسبة السائل الأمنيوسي داخل كيس الجنين في رحم الأم، واكتشاف الحالات المبكرة للولادة باستخدام تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

فوائد الجهاز الجديد

يتميز هذا الجهاز الرائد بعدة فوائد، أبرزها الاكتشاف المبكر للمشاكل المحتملة لدى الجنين، مما يتيح الفرصة للتدخلات الطبية في الوقت المناسب. كما يسهم الجهاز في تحسين نتائج تطور الرئة الجنينية وصحة المشيمة، ويضمن مراقبة صحية مستمرة، مما يقلل من زيارات المستشفى ويقدم تنبيهات فورية للرعاية الطبية عند الحاجة.

د يوسف الصحفي

ويعتمد الجهاز على مستشعرات الموجات فوق الصوتية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان دقة عالية وتقليل الإنذارات الكاذبة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح الجهاز المراقبة عن بُعد عبر تطبيقات الهواتف المحمولة، مما يقلل من الحاجة إلى الزيارات المتكررة للمستشفى. ويتميز بواجهة سهلة الاستخدام، تتيح للنساء الحوامل مراقبة مستويات السائل الأمنيوسي بسهولة في المنزل.
هذا الإنجاز يعكس التميز والإبداع لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة، ويعزز مكانة المملكة في مجال الابتكار والتكنولوجيا الطبية على المستوى الدولي.

‫0 تعليق