أهم نصائح وزارة الصحة لصيام سهل ومفيد طوال رمضان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر أهم نصائح وزارة الصحة لصيام سهل ومفيد طوال رمضان والان مع تفاصيل هذا الخبر

أطلقت وزارة الصحة حملة “يمديك” التوعية عبر حسابها على منصة “إكس”، طوال شهر رمضان، لتقديم أهم النصائح والإرشادات الصحية للصائمين، بكل ما يتعلق بوجبات السحور والإفطار والأنشطة المختلفة، ليتمتع الجميع برمضان صحي يحققوا أقصى استفادة بنهاية الشهر الفضيل.
والنصائح تشمل:

الحلويات والسكريات

يمكن تجنب الصداع أثناء فترة الصيام بتقليل تناول للحلويات والأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية.
يحدث الصداع أحيانًا بسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم، فعند الإفراط في تناول الحلويات يحدث ارتفاع مباشر لسكر الدم ثم يليه انخفاض، مما يسبب الصداع.

استخدام الدرج

استخدام الدرج في الصعود والنزول بدلًا من المصعد يحسن صحة القلب، ويخفض مستويات الكوليسترول في الدم، ويحرق الكثير من السعرات الحرارية.
يعتمد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على وزنك، ولكن بالمتوسط فنزول الدرج يحرق ما بين 175 – 275 سعرة حرارية في الساعة، بينما يحرق الصعود 30 – 35 سعرة حرارية في الساعة.

الكافيين

يُفضل تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية خلال رمضان، خاصة قبل السحور لتجنب الصداع خلال فترة الصيام.
المشروبات المحتوية على الكافيين مدرة للبول، مما قد يؤدي إلى الجفاف. والجفاف سبب من أسباب الصداع خلال الصيام.

وجبة السحور

يُنصح باختيار وجبة سحور محتوية على النشويات المعقدة بطيئة الامتصاص، كخبز القمح الكامل، الخبز الأسمر، الشوفان، وبعض الخضروات مثل البطاطس.
النشويات المعقدة تجعل الطعام يأخذ وقتًا أطول حتى يتحول إلى جلوكوز، وبذلك لا يحدث أي ارتفاع مفاجئ في مستويات سكر الدم، وتساعد في تقليل الجوع فترة أطول لبطء امتصاصها.

مكافحة العطش

يمكن زيادة الماء في الجسم لمكافحة العطش، بتناول فواكه وخضراوات غنية بالماء والألياف على وجبة الإفطار أو السحور.
إليك بعض الاختيارات المناسبة:

  • الأناناس (نسبة الماء 85% تقريبًا)
  • البرتقال (نسبة الماء 87% تقريبًا)
  • الخيار (نسبة الماء 96% تقريبًا)

‫0 تعليق