يهم أكثر من 5 مليون مصري..قرار عاجل من الحكومة بخصوص إجازة الموظفين

قرار عاجل من الحكومة أصدره رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بخصوص إجازة الموظفين، وذلك من أجل توفير النفقات والتوفير على الخزانة العامة للدولة الأموال التي تدفع نظير العمل في يوم الإجازة او العطلة الأسبوعية أو الإجازة السنوية.

وينص القانون على إنه إذا قام العامل أو الموظف بالعمل في يوم الإجازة السنوية او العطلة الأسبوعية، يعوض بدلا عن هذا اليوم، بأجر مضاعف، وهو ما رأت الحكومة أنه يحمل الخزانة العامة للدولة أموالًا كبيرة وأعباء إضافية تستتبع اتخاذ قرار بشأن إجازة الموظفين.

قرار جديد للموظفين

وفي هذا الصدد يرصد تحيا مصر التفاصيل، حيث وزعت الحكومة كتابًا دوريًا صادر عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فيما يخص إجازة الموظفين، يتضمن بمنح الموظفين الذين تقتضي الضرورة تشغيلهم أيام العطلات الأسبوعية وعطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، أيام إجازة عوضا عن الأيام التي يعملون بها، بدلا من الحصول على أجر مضاعف عن أيام العطلات التي تقتضي الضرورة أن يعمل الموظف بها.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

وقدمت الحكومة تفسيرا فيما يخصا إجازة الموظفين، واضحًا وسبب لهذا الإجراء، حيث أشارت في كتابها الدوري، أن استبدال الأجر بالمضاعف بالإجازة البدليلة، يأتي لعدم تحميل خزانة الدولة أي أعباء إضافية نتيجة الإجراءات المتخذة تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة في هذا الشأن.

وفي ضوء إجازة الموظفين، يستحق الموظف وفقًا لقرار الحكومة الصادر بتابها الدوري، إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، مع منحه إجازة عوضا عنها، وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

وقد تم توجيه كتاب دوري إلى الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات العامة والأجهزة، حيث يطبق القرار على جميع العاملين بتلك الجهات.

إجازة عيد الفطر 2024

ويتزامن ذلك مع قرب حصول الموظفين على إجازة عيد الفطر 2024، والتي تبدأ في يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 وتمتد حى 12 من الشهر نفسه، ويصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء على أن تكون تلك الإجازة مدفوعة الأجر.

إجازات 2024

ونفس الأمر ينطلق على القطاع الخاص، حيث يحصلون على إجازة عيد الفطر، ويحدد القرار الذي يصدر عن وزير العمل مدة الإجازة، على أن تكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

إجازات 2024

وفيما يخص إجازات 2024، فخلال شهر مايو يحصل الموظفين على:
– إجازة عيد العمل في 1 مايو 
– إجازة شم النسيم في 6 مايو
– إجازة عيد الأضحى من 16 يونيو إلى 20 يونيو.
– إجازة ثورة 30 يونيو
– إجازة رأس السنة الهجرية في 8 يوليو
– في 23 يوليو ثورة يوليو 1952
– إجازة المولد النبوي في 16 سبتمبر
– إجازة 6 أكتوبر