وزير النقل يرد لأول مرة على نبأ بيع مصر رصيف ميناء السخنة

وصف الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أعمال تطوير ميناء السخنة، بالإنجاز السحري، قائلا :” اتفرجوا على ضخامة العمل وأهميته في أرصفة ميناء السخنة واضحة على أرض الواقع”.

الوزير: الإبداع في أرصفة ميناء السخنة واضح على أرض الواقع

وأشار وزير النقل  لقاء تليفزيوني ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، مع الإعلامي أحمد موسى وينقله موقع تحيا مصر، إلى أنه تم الإتفاق مع عدة تحالفات عالمية مكونة من هاتشسون وسي إم إيه وكوسكو على تشغيل وإدارة رصيف ميناء السخنة، وتنفيذ البنية الفوقية من أعمال الكهرباء والإنترلوك ومباني السيطرة والتحكم والمخازن.

و أوضح وزير النقل،  أنه تم إنشاء رصيف جديد بميناء السخنة بطول 2.4 كيلو حتى البحر بعد إزالة 25 مليون متر مكعب حفر جاف، وتم زيادة المدخل الشرقي في مساحة الميناء بنحو 4 ملايين متر مربع، بوساطة شركات مصرية وطنية.

وأكد وزير النقل خلال حديثه، على أن مصر لم تبيع رصيف ميناء السخنة لأن التعاقد مع التحالفات العالمية؛ هو عبارة عن إدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية فقط.

الوزير: إزالة 25 مليون متر مكعب حفر جاف

ولفت وزير النقل إلى أن المشغل العالمي يستفيد من رصيف السخنة في أنه يحصل على كل حركة للحاوية مقابل مادي ويقوم بتشغيل السفن الخاص به، في حين أننا نأخذ على كل متر مربع 9 دولارات سنويا، ونأخذ على الحاوية 20 قدم 10 دولارات، بينما نأخذ على الحاوية ترانزيت 9 دولارات لأنها لا تكلف الكثير وتعتبر إضافة إلى طاقة التشغيل.

الوزير: سيتم إنشاء منطقة اقتصادية لميناء جرجوب

وتباعا لجملة الأخبار السارة قال كامل الوزير في تصريحات سابقة ،  سيتم إنشاء منطقة اقتصادية لميناء جرجوب بواسطة الدولة المصرية، كما أنه سيتم إنشاء أول مصنع للهيدروجين الأخضر باستثمارات 21.6 مليار دولار خلال 10 سنوات في جرجوب”.

وواصل :” أيضا تم طرح 635 فدانا في المنطقة اللوجيستية بالسلوم للمستثمرين مصريين وليبيين تضم صناعات صغيرة وتخزين منتجات مصر المصدرة لليبيا”.

ونوه الفريق كامل الوزير، بأن الممرات اللوجستية لها أهمية كبيرة في تنشيط حركة التجارة والنقل، معقبا:” الممر لوجيستي الذي يبدأ من 6 وأكتوبر عبر القطار السريع.