وداعًا للإمارات وامريكا… اكتشاف جديد وتاريخي للنفط في السعودية يجعلها الاولى عالميًا !

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الرياض – ياسر الجرجورة في الأربعاء 3 يوليو 2024 08:01 صباحاً – أعلن وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان التوصل إلى اكتشافات نفط وغاز في السعودية، وذلك في المنطقة الشرقية والربع الخالي.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الإثنين 1 يوليو/تموز (2024)، فإن شركة أرامكو السعودية تمكنت من اكتشاف حقلين للنفط غير التقليدي، ومكمن للخام العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي.

وتضمنت أحدث اكتشافات نفط وغاز في السعودية، حقل “اللدام” للنفط غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفَّق الخام العربي الخفيف جدًا في بئر (لدام-2) بمعدل 5 آلاف و100 برميل يوميًا، مصحوبًا بنحو 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا.


 

وقال وزير الطاقة السعودي، إن أحدث اكتشافات نفط وغاز في السعودية تتضمن -كذلك- حقل “الفروق” للنفط غير التقليدي في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفَّق النفط العربي الخفيف جدًا من بئر (الفروق-4) بمعدل 4 آلاف و557 برميلًا يوميًا، مصحوبًا بنحو 3.79 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا.

اكتشافات النفط والغاز في السعودية

أشار وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى اكتشاف مكمن “عنيزة ب/ج” بحقل “مزاليج” في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفَّق الخام العربي الخفيف من بئر (مزاليج-62) بمعدل 1780 برميلًا يوميًا.

وجاء هذا الحقل ضمن أحدث اكتشافات نفط وغاز في السعودية، إذ كان مصحوبًا بنحو 0.7 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفيما يتعلق باكتشافات الغاز الطبيعي، توصلت أرامكو إلى حقل “الجهق” في الربع الخالي، بعد أن تدفّق الغاز الطبيعي من مكمن “العرب-ج” في بئر (الجهق-1) بمعدل 5.3 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

كما تدفَّق الغاز الطبيعي من مكمن “العرب-د” في البئر ذاتها، بمعدل 1.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس” عن بيان وزارة الطاقة.

في الوقت نفسه، اكتشفت أرامكو حقل “الكتوف” في الربع الخالي، بعد أن تدفّق الغاز الطبيعي في بئر (الكتوف-1) بمعدل 7.6 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بنحو 40 برميلًا من المكثفات يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت أحدث اكتشافات نفط وغاز في السعودية، مكمن “حنيفة” في حقل “عسيكرة” في الربع الخالي، بعد أن تدفّق الغاز الطبيعي في بئر (عسيكرة-6) بمعدل 4.9 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وتدفّق الغاز في البئر ذاتها من مكمن “الفاضلي” بمعدل 0.6 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بنحو 100 برميل يوميًا من المكثفات.

المملكة تواصل تطوير قدراتها

في ختام تصريحاته، تقدَّم وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بالتهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي، على ما تحقق من إنجازات واكتشافات نفط وغاز في السعودية.

يشار إلى أن المملكة كانت قد توصلت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2024 إلى اكتشافات عملاقة من الغاز، إذ أعلن وزير الطاقة -حينها- أن أرامكو تمكنت من اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في الربع الخالي.

وتوصلت أرامكو السعودية إلى الغاز الطبيعي في حقل “الحيران”، بعد تدفّقه من مكمن “حنيفة” في بئر (الحيران – 1) بمعدل 30 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بالإضافة إلى 1600 برميل من المكثفات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تدفّق الغاز من مكمن “العرب – ج” بالحقل نفسه بمعدل 3.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، حسب أرقام نشرتها وكالة الأنباء السعودية “واس”، نقلًا عن وزارة الطاقة السعودية.

كما تضمنت الاكتشافات التوصل إلى الغاز الطبيعي في حقل “المحاكيك” للغاز الطبيعي، بعدما تدفّق الغاز من بئر (المحاكيك – 2) بمعدل 0.85 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.


 

 

‫0 تعليق