واضحة ومحددة.. مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024

بدأ العد التنازلي على موعد امتحانات الثانوية العامة 2024 حسب الجداول المعلنة التى اعتمدها الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى حيث بدأت الوزارة فى الاستعداد لعقد امتحانات الثانوية العامة وعقدت اجتماعات مع رؤساء المواد بالمركز القومى للامتحانات لتحديد مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024

-امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضى من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية فى كل مادة والدرجات المخصصة لها.

– سيتم مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة بحيث تكون واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل.

– تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة، وتوزيع الدرجات المخصصة لإجابة لأسئلةالمقالية على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط.

– ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الاجابات المحتملة،وأن تكون الأسئلة الموضوعية واضحة ومحددة ولها إجابة واحدة صحيحة فقط بين البدائل الأربعة.

– ضرورة مراعاة التكافؤ بين مواد اللغات الأجنبية الثانية،والتركيز على قياس الأسئلة لنواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

 – الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل وليس على الناتج النهائى فقط، ووضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الاجابات المحتملة.

– أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح “open book” أسوة بالعام الماضي،حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان،كما وجه الوزير بضرورة التركيز على أن تقيس الأسئلة نواتج التعلم الأساسية، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

موعد امتحانات الثانوية العامة 2024

سيتم عقد امتحانات الثانوية العامة في الموعد المقرر لها، وفقاً للجداول التي تم اعتمادها وإعلانها رسمياً للعام الدراسي الحالي 2023/2024، دون أن يطرأ عليها أية تعديلات، والتي من المقرر أن تبدأ يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024، وتستمر حتى السبت الموافق 20 يوليو 2024.

وأكدت وزارة التعليم أنه لا صحة لإجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.