هل يجوز للرجال ارتداء الرجال الخواتم والحظاظات؟.. على جمعة يجيب

يتساءل العديد من الأشخاص عن حكم الشرع فى ارتداء الرجال للخاتم والحظاظات.

وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، علي سؤال حول حكم ارتداء الرجال للخواتم والحظاظات؟ 

حكم ارتداء الرجال للخواتم والحظاظات

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الجمعة: “الخاتم حلال وسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تختم بالخاتم ويجب أن يكون من الفضة، والإمام البيهقي كتب كتابا عن خاتم النبي واين كا يضعه؟

وتابع: إنما الحظاظة، دى معرفش هى شكلها ايه، بس اسمها كفاية، يعنى بيلبس حاجة بتجيب الحظ وهذا ليس عندنا فى الاسلام وممنوع”.

 حكم زراعة الشعر للصلع

وحول حكم زراعة الشعر للصلع.. اكد “الصلع جزء من جمال الرجال، والراجل لا يحتاج إلى قضية الشعر، والحلق أفضل من التقصير في الحج، والشريعة حرمت على المرأة حلق شعرها وامرت فقط بقص قيد انملة”.

وأوضح: “وكان شعر النبى محمد صلى الله عليه وسلم طويلا وإكرام الشعر من السنة والجمال ولكن يصل الأمر إلى زراعة الشعر، ومن يزرع الشعر قبل معرفة الحكم ليس عليه إزالة الشعر”.

حكم إطالة الشباب الشعر وعمل ضفيرة وديل حصان

وعن حكم إطالة الشباب الشعر وعمل ضفيرة وديل حصان أوضح أن “سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان عنده ضفيرة، ومباح للرجل إنه يربى شعره ويعمل ضفيرة، أو ضفرتين”.

وأوضح: “يجوز للرجل انه يعمل شعره ديل حصان، زى ما بيسموها دلوقتى، لكن لازم ناخد لبالنا فى قاعدة عامة وهى الأمر بالعرف، فلما نلاقى الأمر ده بيعمل صدامات يبقى بلاش منه، علشان فى رفض مجتمعى له”.

وتابع: “فى حاجة عندنا فى الشريعة اسمها المباح والمتاح، يعنى لنا لو جيت المسجد لابس ترينج علشان أدى درس واصور برنامج، يبقى أنا عملت مباح ولكن غير متاح مينفعش”. 

علي جمعة يكشف حكم التاتو

وقال الدكتور على جمعة: “هو القضية ان الدم باجماع الناس المسلمين نجس، فبيحصل إيه في التاتو إن اللي التاتو  بيعمل فجوة أو ثقب بتصل إلى الدم، فالدم بيملأ هذه الفجوة، ويضع فى هذا الدم النجس لون وبمادة اسمها التوتيا، وفى منها الوان كثيرة الأخضر والازرق والبرتقالي والأحمر، وبعد كده يرسم فى هذه الثقوب، زى ما رسم وبالتالى التاتو نجس البشرة، ولما يتشال بيتشال بمياه النار”.