هل ذكرى مولد النبي غدا؟.. خلافات بين الكتاب وهذا رأي الإفتاء

تزداد التساؤلات كل عام حول تاريخ مولد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ميلاديا، وهل هو يوم 20 أبريل أم 22 من الشهر نفسه لعام 571 م، وهو الأمر الذي تعددته بصدده الأقوال، حيث ذهب فريق لميلاد النبي في 20 أبريل، فيما ذهب البعض الآخر إلى ميلاده في 22 الشهر.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع تحيا مصر التاريخ الميلادي للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفقًا للكتاب والآراء التي ذهبت إليها الفرق الإسلامية، والتي تمحورت بين تاريخين مرصودين 20 م 22 أبريل؟.

دار الإفتاء المصرية تحسم التاريخ الميلادي للنبي

ذهبت دار الإفتاء إلى أن تاريخ مولد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ميلاديا في 22 أبريل من عام 571 م.

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، في تصريح سابق: “هذا الشهر الميلادى هو أول شهر ربيعى كامل، فوافق ربيع مولده القمرى فصل الربيع، فقد ولد النبى صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين الثانى عشر من شهر ربيع الأول، وقت طلوع الفجر، فى عام الفيل، فى السنة الثالثة والخمسين قبل الهجرة النبوية الشريفة”.

خلافات حول تاريخ مولد النبي ميلاديا

فيما ذهب كتاب آخرون إلى أن تاريخ مولد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ميلاديا في 20 أبريل من عام 571 ميلاديا، وليس 22 أبريل، وجاء الاستدلال على أن مولد النبي في 20 من الشهر بأن المسلمون ظلوا يؤرخون لميلاده بالتقويم الميلادي وليس الهجري حتى 6 قرون، معللين ذلك بأنه ولد في منتصف فصل الربيع وكونه تاريخ ثابت.

فيما رحج الشيخ صفي الدين المباركفوري ميلاد النبي في 20 أو 22 أبريل  571م، حيث ذكر بأنه ولد في شعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الإثنين التاسع من شهر ربيع الأول.

تاريخ ميلاد النبي

– ولد النبي في 22 أبريل 571 ميلاديا
– ولد الرسول وقت طلوع الفجر في عام الفيل
– يوافق مولده السنة الثالثة والخمسين قبل الهجرة النبوية الشريفة
– هناك بعض الكتاب الذين ذكروا أن الرسول ولد في 20 أبريل وليس 22