هل التدخين في رمضان يفطر؟.. سعاد صالح تكشف مفاجأة

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال ” هل السجائر تفطر في نهار رمضان“، والتى زدادت معدلات البحث عنه عبر محركات الشبكة العنكبوتية جوجل منذ بداية شهر رمضان.

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن مسألة التدخين لم يتعرض لها الفقهاء القداما، وأنها تطالب دار الإفتاء المصرية بحسم هذا الموضوع، لآن هناك أحد الفقهاء في فترة سابقة قال إنها لا تفطر حال تناولها في نهار رمضان.

هل التدخين في رمضان يفطر

وتابعت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حوارها ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن التدخين من الخبائث، ولكن بشكل عام لم يرد نص مباشر لتحريم التدخين، ولكن بشكل قياسي يعتبر التدخين مضر ويسبب أمراض، وأن التدخين عليه اختلاف بشأن أنه يفطر، معلقًا ” البعض يقول السجائر مفطر، والبعض الاخر يقول أنها لا تفطر”.

تناول السجائر يتحول لـ إدمان

وكشفت أن البعض يفطر على التدخين، وتناول السجائر يتحول لـ إدمان، ولذلك علينا أن نحصل على الفتوى الصحيحة من دار الإفتاء.

وأكدت” زوجي كان مدخن لمدة تصل أكثر من 20 عامًا، وأن الطبيب طلب منه التوقف عن التدخين وبعد ذلك توقف عن التدخين لمدة 26 عامًا ولكن بعد ذلك زوجها وجد مرض خطير في الرئة”.

وسبق وأجابت دار الإفتاء عبر صفحتها عن سؤال أحد المتابعين حول الذى جاء نصه التدخين في نهار رمضان من المفطرات؟ حيث إن أحد أصدقائي قد ابتلي بالتدخين، وقد اقترب دخول شهر رمضان الكريم، ويشق عليه الصيام بسبب امتناعه عن التدخين طوال النهار، لكنه يصوم ويمتنع عن التدخين، وقد سمع أحد الناس يقول: إن دخان السجائر لا يفطر، بخلاف دخان الشيشة فإنه يفطر، وقد سألني عن مدى صحة هذا الكلام، فنرجو من فضيلتكم التكرم بإفادتنا بالحكم الشرعي في تلك المسألة”.

التدخين في نهار رمضان من المفطرات

واجاب دار الإفتاء :” التدخين في نهار رمضان من المفطرات، فيحرم على الصائم أن يفسد صومه بالتدخين، سواء كان في صورة سجائر أو الشيشة أو غير ذلك، ولا عبرة بأقوال هؤلاء الذين يقولون: إن تدخين السجائر غير مفطر، فهذا ادعاء بغير دليل ومخالف لما قرره الأطباء والمتخصصون من كون تدخين السيجارة ونحوها يحتوي على مواد لها جرم تدخل في حَلْق المدخن وجوفه، فتفسد صومه”.