نواجهها بأشكال جديدة تتماشى مع الدين

قال النائب الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ترتبط بما جاء في الدين الإسلامي.

 تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

جاء ذلك خلال كلمته التي رصدها تحيا مصر باجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، لمناقشة طلبات إحاطة بشأن دور وزارة الأوقاف فى تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وكيل حقوق الإنسان يثير تساؤلات عن الزيادة السكانية والقراء المصريين

ووجه أبو العلا، عدد من التساؤلات لوزير الأوقاف، منها ما يتعلق بدور الوزارة في التطبيق الاقتصادى والاجتماعي لاستراتيجية حقوق الإنسان، بعيدا عن فكرة التوعية، قائلا،: نريد أن نرى دور لوزارة الأوقاف في إنشاء المستشفيات والمدارس.
وتابع أبو العلا، فيما يتعلق بدور وزارة  الأوقاف عن الزيادة السكانية، قائلا: للأسف تلك المشكلة تأكل الأخضر واليابس، ومازال القرار بها ذكورى وهو ما يحتاج اقتراب الدين لتنظيم للأسرة.

وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

وأضاف أبو العلا،: أيضا فيما يتعلق بالدور السياسي للأوقاف في أحداث غزة، متابعا، كما يحزننى أن رغم أننا كنا نتميز بالمقرئين المصريين، وكنا نعلم العالم قراءة القرآن، إلا أن الفترة الأخيرة حدث تراجع، متسائلا عن دور الوزارة في ذلك، بالإضافة إلي تسائله عن نتائج التطبيق الاليكترونى الذى أصدرته الوزارة  في مواجهة الاسلاموفوبيا.

كما تساءل أبو العلا، بشأن حقيقة ما يترد عن ثروة وأملاك الأوقاف بالخارج.

اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

وكذلك تساءل عن دور الوزارة في التواصل مع الشباب عبر الإنترنت.

الدكتور محمد مختار جمعة: وزارة الأوقاف تقوم بدور مجتمعى واسع

ومن جانبه رد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، علي أسئلة النائب، موضحا أن الوزارة تقوم بدور مجتمعى واسع، حيث تساعد فى إنشاء مشروعات حياة كريمة من مدارس ومستشفيات من خلال تخصيص قطع أراضي الأوقاف لها، مضيفا، كما تقوم الوزارة بإعداد العديد من الكتب التثقيفية، والمسابقات. 

اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

وحول القضية السكانية، أشار الوزير إلي جهود الوزارة للتوعية بخطورتها وتوعية المواطنين بها بأشكال جديدة تتماشي مع الدين ومقبولة اجتماعيا و تؤثر في المواطن.
وأضاف، تقوم الوزارة بتخصيص جزء من المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.
وحول الاهتمام بالقراء المصريين، قال الوزير،: لأول مرة يتم نقل صلاة القيام من عدد كبير من المساجد في رمصان الماضي، عبر شبكة الإذاعة والتليفزيون، وذلك في إطار الاهتمام الكبير من الدولة بالقراء المصريين