نرسل تقارير دورية لأجهزة الدولة عن ملفات حقوق الإنسان والطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الوزارة ترسل تقارير دولية لجهات ومؤسسات الدولة عن ملفات حقوق الإنسان والطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.

وزير الأوقاف: تم تعيين 16 سيدة في مناصب قيادية بوزارة الأوقاف

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين كريم السادات، عبد النعيم حامد، بشأن تضمين الإستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان في الخطاب الديني، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

وأوضح وزير الأوقاف ذوي الاحتياجات الخاصة لهم خصوصية، إذ أنه فيما يتعلق بالتعيينات، فكل من اجتاز الاختبارات منهم يتم قبولهم وتعيينهم بغض النظر عن نسبة الـ 5% وقد وصلت في اخر اختبارات إلى 15%، بما يتجاوز أكثر من 30 شخص من إجمالي 280، موضحا أن ذوي الاحتياجات الخاصة يدخلون كل الاختبارات، ومن حقهم التقديم في المستوى العام أو الخاص وهو يتعلق بالتعيينات أيضا.

وزير الأوقاف: أنفقنا 2.6 مليار جنيه على البعد الاجتماعي في عهد الرئيس السيسي

ونوه مختار جمعة، أن كل المساجد الجديدة تكون مساجد ميسرة، لذوي الاحتياجات الخاصة ومتوافقة الاشتراطات البنائية.

فيما يتعلق بحقوق المرأة، ذكر وزير الأوقاف أنه قبل كل المؤسسات الدولية التي نادت بحقوق المرأة، تبوأت المرأة المصرية مكانة غير مسبوقة، وقد تم إصدار كتاب مخصوص لها من قبل الوزارة وتم ترجمته إلى لغتين، مشيرًا إلى أن هناك 16 قيادة نسائية في الوزارة، كما تم تكريم 6 سيدات في العشر سنوات الأخيرة مقابل تكريم سيدتين فقط هلال ال140 عاما التي تم إنشاء فيها الوزارة.

ولفت إلى أنه بالنسبة للطفل تم إصدار أكثر من 50 إصدار للأطفال.

اهم نقطة عملت عليها الوزارة مع الكنيسة، هو تعظيم برنامج الأئمة والقساوسة وقد تم توسيعه ليكون هناك العمل بين واعظات وراهبات لتناول البعد الوطني.

وأشار إلى أن الأوقاف لها دور في البعد الاجتماعي، فما أنفقته الوزارة تجاوز خلال فترة الرئيس السيسي 2.6 مليار جنيه.

وذكر أنه فيما يتصل بحياة كريمة، قدمت الوزارة 270 قطعة أرض لبناء المدارس أو المستشفيات أو محطات الصرف الصحي والمياه.