مصر تحصد 192 ميدالية متنوعة في ختام دورة الألعاب الأفريقية بغانا

أسدل الستار على منافسات النسخة الثالثة عشر من دورة الألعاب الأفريقية، والتي أقيمت في مدينة أكرا الغانية خلال الفترة من 8 وحتى 24 مارس. وشاركت مصر في البطولة بقائمة تضم 262 لاعب ولاعبة بواقع 163 لاعب و 99 لاعبة تنافسوا في 19 رياضة فردية وجماعية وهي: “مصارعة الذراعين، ألعاب القوى، الريشة الطائرة، كرة السلة 3*3، الكرة الطائرة الشاطئية، الكرة الطائرة، الملاكمة، الشطرنج، الهوكي، كرة اليد، الجودو، الكاراتيه، السباحة، تنس الطاولة، التايكوندو، التنس، الثلاثي، رفع الأثقال، المصارعة، ويستعرض موقع تحيا مصر التفاصيل.

حصاد ميداليات بعثة مصر في دورة الألعاب الأفريقية بغانا

واستطاعت مصر التتويج بلقب دورة الألعاب الأفريقية بعد تصدر جدول ترتيب ميداليات البطولة بالحصول على 192 ميدالية متنوعة بواقع 102 ميدالية ذهبية و 47 ميدالية فضية و 43 ميدالية برونزية، بفارق كبير عن أقرب منافسيها، حيث تواجدت نيجيريا في المركز الثاني بـ 47 ذهبية فقط، وجنوب إفريقيا في المركز الثالث بـ 32 ميدالية ذهبية.

ويعد هذا إنجاز تاريخي وكبير للرياضة المصرية، حيث قامت البعثة المصرية برفع علم مصر عاليًا في دورة الألعاب الأفريقية بغانا واستطاعت التتويج باللقب بالرغم من المشاركة بعدد قليل من اللاعبين.

دورة الألعاب الأفريقية

دعم وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية

ويرجع هذا إلى دعم وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي واللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس ياسر إدريس، حيث تم تقديم الدعم والمساندة والتحفيز لجميع الاتحادات الرياضية واللاعبين بالإضافة إلى المشاركة في المعسكرات الخارجية مما أدى إلى حدوث فارق كبير في أداء اللاعبين وتحقيق عدد كبير من الميداليات الذهبية.

وكانت مصر قد حصلت على 102 ميدالية ذهبية في النسخة الماضية من دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت في مدينة الرباط بالمغرب، قبل أن يتم سحب 8 ميداليات من لاعبي رفع الأثقال لثبوت تعاطيهم المنشطات، ليصبح عدد الميداليات الذهبية 94 ميدالية.

بذلك يكون هدف وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية والاتحادات الرياضية قد تحقق، بعد تحطيم الرقم القياسي وتصدر جدول ترتيب ميداليات البطولة والاستمرار في تحقيق الإنجازات وحصد الميداليات بجميع البطولات التي يتم المشاركة بها.

دورة الألعاب الإفريقية
بعثة مصر في دورة الألعاب الأفريقية

ويعتبر المنتخب المصري لرفع الأثقال الأكثر تحقيقًا للميداليات الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية برصيد 27 ميدالية ذهبية، ويأتي بعده منتخب السباحة الذي حقق 16 ميدالية ذهبية، ثم منتخب مصارعة الذراعين برصيد 14 ميدالية ذهبية. بينما جاء منتخبا الكاراتيه والمصارعة في المركز الرابع بعد حصد 10 ذهبيات لكلًا منهما، ثم يأتي تنس الطاولة برصيد 6 ذهبيات، ومن ثم الشطرنج والتايكوندو برصيد 5 ذهبيات. 

دورة الألعاب الأفريقية بغانا

بينما حقق منتخبات الهوكي وألعاب القوى والكرة الطائرة الشاطئية والتنس والجودو وكرة اليد والكرة الطائرة ميدالية ذهبية واحدة لكل منتخب.