مساعد وزير الخارجية الأسبق يكشف أنواع مشاريع القرارت التي تناقش في القمة العربية وعددها

كشف السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق عن عدد الموضوعات التي ستناقش في القمة العربية المزمع عقدها في البحرين غدا الخميس، وعن أنواع القرارات التي يتم التطرق إليها.

عدد الموضعات التي ستناقشها القمة العربية

اوضح السفير رخا احمد حسن سعد وزير الخارجية الأسبق، ،خلاا مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج مساء دي أم سي، المذاع عبر شاشة دي أم سي، أن هناك 32 موضوع في جدول القمه العربيه والتي من  المزمع عقدها في المنامه بدوله البحرين غدا الخميس ولكن من بين هذه الموضوعات تكون هناك موضوعات مسيطرة.

حجم ملف غزة في مناقشات القمة العربية

واضاف السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق، انه وفقا للمتحدث الرئاسه فانه على راس هذه الموضوعات التي سيتم طرحها في او التي ستتناولها القمه العربيه في البحرين هي الازمه الحاليه والحرب الوحشيه الاسرائيليه على قطاع غزه وهي التي سوف تسيطر على 70% من مناقشات واعمال القمه العربيه 33 وهو موضوع يحتاج الى قرارات جديده للسلام لحل القضيه الفلسطينيه وهو مشروع قرار تتبناها البحرين ومن المنتظر الوصول به الى بيان ختامي.

واشار السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق، الى انه ايضا سيتم مناقشه مطالبه جميع الدول بالاعتراف بحق فلسطين وانضمامها عضو كامل الى الامم المتحده وتبادل العلاقات الدبلوماسيه معها، وسوف يكون هناك مساعي من اجل جره الدول التي امتنعت عن التصويت او لم تحضر الجلسه حيث ان هناك 16 دوله لم تحضر الجلسة.

أنواع مشاريع القرارت التي تناقش في القمة العربية

ولفت السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق، الى ان هناك نوعين من مشروعات القرارات يعدها وزراء خارجية كل دولة، مشيرا إلى أن النوع الاول منها هو النواع التقليدي مثل التعاون الاقتصادي والمنطقة التجارية الحرة والسياحة والمياة و البيئة العمالة، وكل هذه الموضوعات بما تشمل المناخ والطاقة المتجددة، وبمجرد الموافقه عليها من قبل وزراء الخارجيه تعتبر منتهية بعلم الرؤساء.

 واشار الى ان النوع الثاني هي القرارات ذات الطابع السياسي وبها نقاط خلافيه لابد ان يبث بها الرؤساء وتكون موضوعات قليلة، مختتما حديثه لأن “مل هذه المرة ان يكون هناك موضوع يشعر اسرائيل بان في هناك عقاب لها لانها لن ترتجع الا في ظل وجود عقاب”.