ماهو الحد الأدنى لـ زكاة الفطر 2024

يهتم المسلمين بالبحث عن الحد الأدنى لـ زكاة الفطر 2024 والتى تلزم على المسلم  والتى اعلن عنها دار الإفتاء  وقام يتحديدها، ويجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، ويمكن إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب تيسيرا على الفقراء.

زكاة الفطر 2024

ولذلك تزداد معدلات البحث من المسلمين حول كل ما يخص زكاة الفطر 2024 وقيمتها وشروطها ويرصدها موقع تحيا مصر من خلال السطور القادمة.

الحد الأدنى لـ زكاة الفطر 2024

وجاء الحد الأدنى لـ زكاة الفطر 2024 كما حددها دار الإفتاء والتى يبلغ قدرها 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى، أما الفدية فحددتها الإفتاء بـ 30 جنيهًا كحد أدنى عن اليوم الواحد لمن يعجز عن الصيام لسبب شرعي مستمر ومعتبر، وبلغت 30 جنيهًا لرمضان 2023، وصلت إلى 35 جنيها هذا العام، وفى ظل غلاء الاسعار حددها دار الإفتاء، قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوغرام من القمح عن كل فرد.

وجاءت فدية الصوم فكان الحد الأدنى لها 20 جنيهًا رمضان 2023، وبلغ الحد الأدنى لها 30 جنيهًا هذا العام.

تفاصيل زكاة الفطر 2024

ويذكر أنه أكد مفتي الجمهورية أن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام لتكون عند مستوى 35 جنيها، جاء كحد أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد، مشيرا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

مفتي الجمهورية: إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان

وأشار المفتي إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد المسلمين بتعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

وأكد  مفتي الجمهورية إلى أنه يجوز شرعا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر. وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعا- ظروفا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.