ليه الرجل بيأخذ أكثر المرأة فى الميراث؟.. على جمعة يجيب

أجاب الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، على سؤال طالب هل يعقل إن الراجل لو مخلف ولد يأخذ الورث كله، لكن لو مخلف بنت تأخذ الثلثين والباقى لناس ثانية فى العائلة؟.

ليه الرجل بيأخذ أكثر المرأة فى الميراث؟

وقال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، اليوم الاثنين: “أنت مش عارف فى المواريث كويس، الراجل ومات وعنده ولد واحد يأخد التركة كلها، ولو عنده جد وجده للولد هيأخدوا الثلث، وهو هيأخد باقى التركة، ولو البنت هتاخد النصف، وابن عمها أو أى حد ثانى له حق فى الورث، فى مقابل عليه نفقة هذه البنت عند احتياجها لهذه النفقة”.

للذكر مثل حظ الأنثيين

وتابع: “الولد بيأخذ أكثر من البنت في الورث، لأنه مكلف بالمهر وبالنفقة على الأب والأم ومكلف بالنفقة على زوجته وأولاده، تكليف بيحكم عليه فى المحكمة، فعلشان كده بيأخد شيئ يساعده فى هذا الترتيب”.

طالبة تسأل: ليه سفر المرأة بدون محرم حرام؟.. وعلى جمعة يرد بمفاجأة

ورد الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، على سؤال طالبة، حول ليه حرام البنت التى عمرها أقل من 20 عاما لو حصلت على منحة دراسة تسافر بدون محرم؟.

وقال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق: “لا تسافر من غير محرم، ده النبي حلها لك، لما جاء له خباب بن الأرت، وقال له استعرض بنا الوادي يا رسول الله، ولينصرنى الله حتى تسير الضعينة من مكة إلى صنعاء أو إلى الحيرة في البحرين لا تخاف إلا الله والذئب على غنمها”.

وتابع: “العلماء قالوا هل الطريق هو أمن ولا فى قطاع طريق، قولنا لهم الطريق أمن بنسافر فى المطار والطيارة، قالوا يجوز للبنت تسافر وحدها”.

وأضاف:  “طيب إيه حكاية (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة)، آه دى كانت قضية أمن دولة، كانت البنت تسافر و اللى حوالين المدينة عاوزين يقتلوا المسلمين ولما اتكرر الأمر أكثر من مرة لما بنت تطلع يسرقوها ويخطفوها فتخرج الجنود للقتال وتحريرها فهذا هينهك الجنود، فسيدنا النبي قال هذا الحديث”.