لحظة تاريخية.. حملة السيسي تستعرض لقطات من حفل تنصيب الرئيس وحلف اليمين للولاية الجديدة

نشرت الحملة الإنتخابية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” لقطات من حفل تنصيب الرئيس وحلف اليمين لولاية ثالثة، وذلك بمقر البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وقالت الحملة في منشورها الذي رصده موقع تحيا مصر: “في لحظة تاريخية تعكس التطلعات نحو مستقبل مزدهر، تشهد العاصمة الإدارية حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسًا للجمهورية، لولاية ثالثة..”. 

قالت الحملة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الرئيس السيسي، يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية لبدء ولاية جديدة 2024 – 2030، وهو أول يمين دستوري من العاصمة الإدارية.

تدشين رسمي للجمهورية الجديدة

وذكرت الحملة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، إن اليوم هو بمثابة الإعلان عن تدشين الجمهورية الجديدة رسميًا.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مقر مجلس النواب، بمقره الجديد في العاصمة الإدارية الجديدة، ليؤدي اليمين الدستورية أمام المجلس، لبدء فترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات.

مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي بالبرلمان

وجرى استقبال الرئيس السيسي وسط مراسم استقبال رسمية، وعزف النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية.

وكان في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، ووكيلي المجلس، المستشار أحمد سعيد الدين، والنائب محمد أبو العينين، إضافة إلى المستشار أحمد مناع الأمين العام للمجلس.

ويؤدي الرئيس السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب للمرة الثانية بعد عام 2018، بينما كانت المرة الأولى أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية في عام 2014.

جلسة حلف اليمين

ويتلو الرئيس السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وفقًا لنص المادة 144 من الدستور، والتي تنص على أنه “يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

وفور حلف اليمين الدستورية، يكون بماثة إعلان عن بدء الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارا من اليوم 2 أبريل ولمدة 6  سنوات.

ويأتي ذلك تفعيلا لنص المادة 140 من الدستور على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.  ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

وفاز الرئيس السيسي بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في شهر ديسمبر الماضي وأعلنت نتائجها في 18 من الشهر نفسه، بعدما حصل على 39 مليونًا و702 ألف و451 صوتًا بنسبة 89.6% من الأصوات الصحيحة.