لا نسعى لزيادة حدة التوتر بالمنطقة وهجومنا على إسرائيل دفاعا عن النفس - media24.ps
لا نسعى لزيادة حدة التوتر بالمنطقة وهجومنا على إسرائيل دفاعا عن النفس

 أكدت وزارة  الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أنها لا تسعى لزيادة حدة التوتر بالمنطقة وأن هجومها على إسرائيل كان دفاعا عن النفس، ويأتي ذلك الهجوم الإيراني رداً على الضربة التى شنتها الدولة العبرية على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل عسكريين في الحرس الثوري الإيراني. 

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية أن:”هجومنا على إسرائيل كان ضروريا ومناسبا نتيجة السلوك غير المسؤول للاحتلال والدول الغربية”.

إيران أطلقت 300 صاروخ تجاه إسرائيل 

وأطلقت إيران يوم السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل. 

الهجوم الإيراني

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاجاري لأول مرة في الساعة 11 مساءً أن الهجوم، المتوقع لعدة أيام، قد بدأ. وقال في وقت لاحق إن إيران أطلقت أيضا صواريخ على إسرائيل، بينما كانت طائرات مقاتلة “عديدة” في السماء لمواجهة هجمات طهران.

وأكد الحرس الثوري الإيراني إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف محددة في إسرائيل، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن بيان صادر عن قوة النخبة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إنه تم إطلاق صواريخ باليستية كجزء من الهجوم.

وقال هاجاري إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.

وذكر الجيش الإسرائيلي إن نظام الدفاع الجوي “ارو” بعيد المدى تمكن من إسقاط “الغالبية العظمى” من الصواريخ الباليستية البالغ عددها 120 صاروخا، على الرغم من أن بعضها اخترق الدفاعات الإسرائيلية وضرب قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن الجيش الأمريكي أسقط طائرات مسيرة إيرانية متجهة نحو إسرائيل، دون الكشف عن عدد الطائرات التي تم إسقاطها أو المواقع المحددة. وقالت مصادر أمنية لرويترز إن القوات الأمريكية العاملة من قواعد غير معلنة بالمنطقة أسقطت عددا من الطائرات المسيرة الإيرانية في محافظتي السويداء ودرعا بجنوب سوريا قرب الحدود الأردنية.

الأردن تسقط مسيرات إيرانية

وقال مصدران أمنيان إقليميان إن الطائرات الأردنية أسقطت عشرات الطائرات الإيرانية بدون طيار التي كانت تحلق عبر شمال ووسط الأردن متجهة إلى إسرائيل، في عرض مثير للدعم من عمان، التي انتقدت بشدة ملاحقة إسرائيل لحربها ضد حماس في غزة.

وقالت المصادر إن الطائرات المسيرة أسقطت في الجو على الجانب الأردني من غور الأردن وكانت متجهة نحو القدس. وتم اعتراض آخرين بالقرب من الحدود العراقية السورية. ولم يعطوا مزيدا من التفاصيل.