لا داعي للذعر.. تفاصيل كسوف الشمس الكلي الأول في 2024

يشهد العالم شهر أبريل المقبل ظاهرة كونية جديدة وهي كسوف الشمس، حيث سيكون هذا الكسوف كسوف كلي، وهو يحدث لأول مرة في عام 2024، حيث أثار ذلك النبأ اهتمام العديد من الأشخاص حول العالم، والمهتمين بعلوم الفلك وغيرها.

ويأتي كسوف الشمس بعد أيام من حدوث خسوف القمر الأول في 2024، والذي كان في شهر مارس الجاري، حيث جاء في منتصف الشهر الهجري، والذي اعتبرته الهيئة القومية للبحوث الفلكية والجيزفيزيقة، أنه تأكيدا على صحة موعد بداية شهر رمضان المبارك 1445 في 11 مارس.

كسوف الشمس

وفي هذا الصدد، يرصد موقع تحيا مصر تفاصيل الظاهرة الكونية المنتظر حدوث بعد أيام في شهر أبريل، وهي كسوف الشمس، حيث نرصد تفاصيل حدوثها والأماكن التي سوف يرى فيها هذا الكسوف الكلي، وهل تكون مصر من ضمن الدول التي يشهدها كسوف الشمس الكلي ويرى بالعين المجردة؟.. كما يرصد التقرير تاريخ حدوث كسوف الشمس في مصر في السنوات الأخيرة.

ما هو كسوف الشمس الكلي؟

كسوف الشمس الكلي هو أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث بشكل سنوي، وتعرف على أنها تحدث سنويا وفيها يتحول النهار إلى ليل لمدة دقائق بسبب حجب القمر لقرص الشمس.

موعد كسوف الشمس 2024

مع الإعلان عن حدوث ظاهرة كسوف الشمس، بدأ الكثيرون يبحثون عن موعد حدوث تلك الظاهرة الكونية، ويتابعونها باهتمام شديد.

وفي هذا الإطار، من المنتظر أن يحدث كسوف الشمس 2024 في 8 أبريل المقبل، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال للعام الهجري الحالي 1445.

أين يُرى كسوف الشمس 2024؟

يقع كسوف الشمس الكلي في العالم بينما يرى في بعض الدول ولا يرى في غيرها من الدول بالعين المجردة.. في ما هو موقف مصر.

في هذا الصدد، أكد معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن كسوف الشمس الكلي 2024 لن يرى في مصر، وأنه لا  داعي للضجة المثارة على صفحات التواصل الاجتماعي عن كسوف الشمس الكلي الذي سيحدث الشهر المقبل، كما أنه لن يرى أيضا في المنطقة العربية.

كسوف الشمس في مصر

وتعرضت مصر لـ ظاهرة كسوف الشمس، والتي يتحول فيها النهار إلى ليل في العديد من المرات، منها في عام 2006 حدث في مصر كسوف شمسي كلي في مدينة السلوم تابعه جميع المتخصصين وهواة الفلك من جميع أنحاء العالم ، ومن المقرر أن يحدث كسوف كلي للشمس يوم 2 أغسطس عام 2027 في مدينة الأقصر .

كسوف الشمس 2024

كما تعرضت مصر لـ كسوفات شمسية جزئية حدثت في مصر أعوام 2013 و 2015 و2020 ، كما حدث كسوف شمسي كلي العام الماضي في أبريل ولم تتمكن مصر من رؤيته.

تفاصيل كسوف أبريل 2024

بالنسبة لـ كسوف الشمس ابريل 2024 من المتوقع أن سستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات و 10 دقائق تقريبا، وعند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 7ر105 % من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف مساحة عرضها 5ر 197 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

المناطق التي ستتمكن من رؤية كسوف الشمس 2024

هناك العديد من المناطق التي ستتمكن من كشوف الشمس الكلي 2024 منها المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا،أمريكا الشمالية،شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطى والقارة القطبية الشمالية.