كل ما تريد معرفته عن الصواريخ البالستية التي استخدمتها إيران في الهجوم على إسرائيل

شنت إيران مساء السبت، عملية عسكرية محدودة أطلقت عليها “الوعد الحق” استخدمت خلالها عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز وباليستية، وجاءت هذه العملية الانتقامية رداً على الضربة التي شنتها الدولة العبرية في أوائل أبريل الجاري واستهدفت خلالها القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

ما هي الصواريخ البالستية؟ 

وفي هذا التقرير يجيب موقع تحيا مصر على التساؤلات التي قد تدور في ذهن الكثيرين حول الصواريخ الباليستية التي استخدمتها طهران ضد إسرائيل، فما هي الصواريخ البالستية؟ وما هو نوع الصواريخ التي استخدمتها إيران ضد إسرائيل؟

الصواريخ الباليستية الإيرانية 

الصواريخ الباليستية، هي أسلحة هجومية  تستطيع الوصول إلى أهدافها بسرعة هائلة تجعل عملية اعتراضها في غاية الصعوبة. وتتخذ مسارا قوسيا بين منصة الإطلاق والهدف. وجزء من مسارها يكون خارج الغلاف الجوي للأرض.

كما يمكنها ضرب أهداف تبعد آلاف الكيلومترات عن نقطة إطلاقها. وتعمل بمحرك صاروخي. وتنطلق بسرعات تصل إلى 24 ألف كلم/ ساعة

وبحسب ما نشر من تقارير فاستخدمت إيران خلال هجماتها على إسرائيل أنواع مختلفة من الصواريخ البالستية. 

صاروخ فتاح

وهو صاروخ فرط صوتي محلي الصنع، يستطيع التحرك بسرعة 15 ماغ أي 52 كيلو متر في الثانية، مع مدى يبلغ 1400 كيلو متر.

صاروخ سومار 

وهو صاروخ كروز، يطلق من الأرض له رأس حربي، وله استخدامات نووية، ومداه يتراوح بين 2000 و3000 كيلو متر.

كما هناك صواريخ بعيدة المدى استخدمتها إيران في الهجوم على إسرائيل، منها صاروخ سجيل، وهو قادرة على قطع مسافة 17 ألف كيلو متر في الساعة، ومداه 2500 كيلو متر

صاروخ خيبر

وهو الصاروخ الذي استهدفت فيه القاعدة الإسرائيلية في النقب، وقد يصل مداه إلى 2000 كيلو متر، وقادر على حمل 1500 من المتفجرات.

وكشفت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا “، عن الأهداف التي ضربتها الصواريخ الباليستية التابعة للحرس الثوري على إسرائيل، والتي جاءت رداً على هجوم القنصلية الإيرانية في سوريا وتوعدت طهران بالانتقام من الدولة العبرية رداً على هذه الضربة والتي أودت بحياة عسكريين في الحرس الثوري.  

وذكرت الوكالة الإيرانية أنه ضمن ما تم استهدافه قاعدة نيفاتيم الجوية جنوب الأراضي المحتلة.وتقع هذه القاعدة جنوب الأراضي الفلسطينية وفي منطقة صحراء النقب بالقرب من مدينة بئر السبع، ويبلغ طول مدرجها 3400 متر، وتعد الحظيرة والقاعدة الرئيسية لطائرات إف 35. 

إيران أطلقت 300 صاروخ تجاه إسرائيل 

وأطلقت إيران ليلة السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل. 

وأكد الحرس الثوري الإيراني إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف محددة في إسرائيل، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن بيان صادر عن قوة النخبة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إنه تم إطلاق صواريخ باليستية كجزء من الهجوم.

وقال هاجاري إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.