كارثة إنسانية.. الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من تنفيذ عملية عسكرية فى رفح

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إسرائيل من تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، مجدد دعوته من جديد إلى ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

جوتيريش:تنفيذ أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية سيؤدي إلى كارثة إنسانية

وقال جوتيريش: تنفيذ أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية سيؤدي إلى كارثة إنسانية  وتحدثنا بقوة منذ وقت طويل حول ضرورة وقف إطلاق النار،ويجب أن يكون هناك وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعدم ربطه بملف إطلاق المحتجزين”

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن:”هناك جهود حثيثة لحل المشاكل المعقدة لأونروا ومنها عدم توفير التمويل اللازم لها.. نأمل في أن تراجع الدول التي قررت وقف تمويل الأونروا قرارها.. فالأونروا هي السبيل لتوفير الحياة للمدنيين في غزة”.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

وتابع قائلاً:”سيتم نشر نتائج التحقيقات الخاصة حول ما أثير عن ضلوع موظفي أونروا في هجمات 7 أكتوبر نعمل على حشد المجتمع الدولي لدعم أونروا.. فهي تساهم في تخفيف المعاناة عن ملايين اللاجئين”.

هذا، واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية،أمس الأحد، أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وفيليب لازاريني مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”،  و”إلينا بانوفا” المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في مصر.

وخلال زيارة جوتيريش للقاهرة، أشاد بالجهود المصرية، بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والعمل على إنهاء الحرب في غزة، لافتا إلى أن مصر لها دوراً بارز فى الحفاظ على الاستقرار والسلام العالمي، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري.

جوتيريش:مصر تعد أحد الأقطاب العالمية للسلام

وقال جوتيريش:” نشكر مصر على تقديم المساعدات للمصابين الفلسطينيين، وناقشت في مصر مستجدات الأوضاع بغزة والضفة الغربية.. فمصر تعد أحد الأقطاب العالمية للسلام”.

جوتيريش: أشكر مصر على استضافتها عددا كبيرا من اللاجئين السودانيين

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة:” نعمل بجد لضمان توفير التمويل اللازم لوكالة أونروا.. و لا مبرر للعقاب الجماعي للفلسطينيين في قطاع غزة”، ودعا إلى “إطلاق سراح المحتجزين في غزة بشكل فوري”.

وأكد جوتيريش أن:” معبر رفح شريان حياة أساسي لإدخال المساعدات لقطاع غزة”، مشدداً:” آن الأوان لوقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

كما تطرق الأمين العام للأمم المتحدة الحديث عن الأزمة السودانية، وقال:” أشكر مصر على استضافتها عددا كبيرا من اللاجئين السودانيين”.