قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية لهذا العام 2024

قيمة زكاة الفطر 2024، يتسأل عدد كبير من المواطنين عبر محركات البحث وخاصة مع حلول النصف الثاني من شهر رمضان المبارك 1445، عن قيمة ووقت إخراج زكاة الفطر وقيمتها بالأوراق النقدية والحبوب.

زكاة الفطر 1445

وحرصا من صحيفة ‘السعودي اليوم’ لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية قيمة زكاة الفطر ووقت إخراج زكاة الفطر 1445 لشهر رمضان.

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية

وقد حددت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية مقدار زكاة الفطر في السعودية هذا العام انه يتراوح ما بين 20 الى30 ريال سعودي ولا يجوز ان يقل عن ذلك.

قيمة زكاة الفطر في المملكة

وهذا المقدار من الزكاة يعادل 4 حفنات المعتدلتين الممتلئتين ويقترب من 3 كجم حسب اقوال الرسول عليه الصلاة والسلام.

ويعتبر أداء زكاة الفطر من اهم الاعمال الخيرية التي تبعث البهجة والسرور في نفوس المحتاجين والفقراء خلال أيام العيد المبارك حيث الفرحة والاحتفالات والسعادة بين كل افراد المجتمع.

وقت إخراج زكاة الفطر 1445 في السعودية

زكاة الفطر هي من بين الأشكال التكافلية في المجتمع الإسلامي من أجل مساعدة الأسر الفقيرة على تخطي ظروفهم الصعبة الجدير بالذكر أن الزكاة يجب إخراجها من بداية الشهر الكريم وحتى اليوم الأخير منه يوم منه أي بليلة عيد الفطر ويتم توزيع الزكاة قبل العيد أفضل بيوم أو بيومين حيث يمكن تأديتها من غروب الشمس لآخر يوم في شهر رمضان وحتى صلاة عيد الفطر صباحا يوم العيد وحال تأخر دفع قيمة الزكاة تكون وكأنها تبرع أو صدقة وليست ذكاة فطر.

وقد جاء في المذهب الحنفي أن زكاة الفطر من الواجب أخراجها في آخر يوم من شهر رمضان، كما اتفق جميع الفقهاء على ضرورة إخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد حيث أنه في حاله اخراجها بعد صلاة العيد فإنها تعد صدقة وليس زكاة الفطر.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر اول ايام شهر رمضان؟ 

هل يمكن إخراج زكاة الفطر اول ايام شهر رمضان يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يرغب في معرفة اجابتها الكثير من المسلمين لهذا أوضح مفتي الديار المصرية على أنه يمكن تعجيل بزكاة الفطر بداية من شهر رمضان.

وجاء في كل من مذهب الحنابلة والشافعية على أن زكاة الفطر يجب كل مسلم عاقل بالغ اخراجها مع وقت غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك، موضحين على أن زكاة الفطر يتم إخراجها عن طريق أموال نقدية أو كيلو جرامات من الحبوب وذلك وفقا لما هو محدد بالسنة.

قيمة إخراج زكاة الفطر 1445 ؟ 

يتم تحديد القيمة الخاصة بزكاة الفطر عن طريق برنامج الزكاة لعيد الفطر بالمنطقة الشرقية وقيمتها بالتقريب حوالي 21 ريال سعودي وذلك للفرد الواحد والقيمة الخاصة بالرسم الجمركي تكون بناء على السعر الخاص بالأرز المستورد بالمملكة العربية السعودية وتسند أيضا لكميات الأقوات التي يتم استخراجها منها وهي حوالي 3 كيلو حبوب كالأرز أو الشعير أو القمح.

حكم من لم يخرج زكاة الفطر؟

ج: إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة واجب، ومن نسي ذلك فلا شيء عليه سوى إخراجها بعد ذلك؛ لأنها فريضة، فعليه أن يخرجها متى ذكرها، ولا يجوز لأحد أن يتعمد تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد في أصح قولي العلماء؛ لأن الرسول ﷺ أمر المسلمين أن يؤدوها قبل صلاة العيد

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فرض من الفروض الإسلامية على كل مسلم بالغ قادر وهي ركن من اركان الإسلام ويوجب إخراجها قبل صلاة العيد ولا يجوز تأخيرها الى بعد الصلاة ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم او يومين عملا بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم. وقول الله تعالى في كتابه العزيز (قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى) من سورة الأعلى ومعناه التطهير بإخراج زكاة الفطر ثم الصلاة بعدها أي صلاة العيد.

وتلعب زكاة الفطر دورا هاما في تطهير النفس من اللغو والرفث اثناء الصيام والتقريب بين القلوب ومد يد العون للفقراء والمحتاجين وتعزيز الشعور بالمسئولية المشتركة تجاههم وأيضا اكمال شعيرة الصوم.

كيفية حساب زكاة الفطر

تعد زكاة الفطر زكاة مفروضة على كل مسلم حيث فرض رسول الله عليه الصلاة والسلام صدقة الفطر صاعا من شعير او صاعا من تمر وليس ذكر النبي (ص) التمر والشعير هو تحديد مم تخرج زكاة الفطر ولكن هو مثال للأقوات الموجودة في زمانه. وذلك على الصغير والكبير الذكر والانثى الحر والمملوك.

وعند حساب أسعار الأرز او القمح لتحديد قيمة زكاة الفطر في السعودية نجد ان قيمتهم ستتراوح ما بين 20 الى 30 ريال سعودي بقيمة الفرد الواحد.

ويتم حساب زكاة الفطر بضرب عدد الأشخاص في مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد، وقد حددتها وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية السعودية لعام 2024 بانها تقدر ب 30 ريالا سعوديا للفرد الواحد.