قرارات تهم الملايين..ماذا حدث في أول اجتماع حكومي بعد أداء السيسي اليمين؟

بعد أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، أمس، عقدت الحكومة أول اجتماع لها، اليوم الأربعاء، حيث اتخذت العديد من القرارات المهمة، والتي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، كما أصدرت موافقة على مشروعات قوانين.

أول اجتماع للحكومة بعد أداء السيسي اليمين الدستورية

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا لفترة رئاسية جديدة، مدتها 6 سنوات. وتزامن ذلك مع أنباء عن تغيير الحكومة والبعض رجح صدور قرار من مجلس الوزراء بتقديم استقالته.

إلا أن الحكومة انعقدت بشكل كبيعي ومارست مهامها، وقد جاء الاجتماع الأول لها بعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية مصحوبًا بعدد من القرارات الهامة للمصريين.

مجلس الوزراء

وفي التقرير التالي، يرصد موقع تحيا مصر، تفاصيل أول اجتماعي حكومي بعد اداء السيسي اليمين الدستورية لولاية جديدة؟.

قرار هام لملايين المواطنين

واتخذت الحكومة في أول اجتماع لها بعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية، قرارًا هامًا لملايين المواطنين وهو إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء.

ونص مشروع القرار على أن تُحال طلبات التصالح وتقنين الأوضاع والتظلمات التي قدمت وفق أحكام القانون رقم ١٧ لسنة ۲۰۱۹ في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ولم يتم البت فيها أو لم تنقضِ مواعيد فحصها ، بحسب الأحوال، إلى لجان البت والتظلمات المُشكلة طبقاً لأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم ۱۸۷ لسنة ۲۰۲۳ على أن تُنظر وفق الأحكام والإجراءات الواردة به، وذلك دُون سداد رسم فحص جديد أو مُقابل جدية التصالح، في حال سدادهما من قبل، ويكون سعر المتر المسطح في حال قبول طلب التصالح وتقنين الأوضاع أو التظلم بذات الأسعار التي تم إقرارها وفقا لأحكام القانون رقم ۱۷ لسنة ۲۰۱۹ المشار إليه وما طرأ عليها من تخفيضات.

اجتماع الحكومة اليوم

ولكن لن يتم العمل بالتصالح في مخالفات البناء رغم صدور اللائحة التنفيذية إلا بعد مرور شهر، حيث تم النص على بدء سريان اللائحة بعد شهر من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

إعانات طوارئ للعاملين بالقطاع السياحي

وفي ظل الأوضاع الراهنة في قطاع غزة والذي أدى إلى تعطيل السياحة في بعض المناطق، فق وافق مجلس الوزراء على اعتماد صرف 6 دُفعات من صُندوق إعانات الطوارئ للعمال، للعاملين بالقطاع السياحي بفنادق طابا ودهب ونويبع؛ وذلك في إطار تقديم الدعم لهم نظراً للظروف الراهنة بتلك المناطق، تأثراً بالحرب في غزة، على أن يتم صرف كل دفعة من الدفعات الـ 6 بصفة دورية شهرية، بناء على طلب يقدم من المنشأة، وأن يتم الدعم للعاملين بتلك المنشآت عن طريق البريد.

كما أنه من ضمن القرارات التي اتخذتها الحكومة في أول اجتماع لها بعد أداء السيسي اليمين الدستورية، الموافقة على استمرار مبادرة دعم فائدة التسهيلات التمويلية المُحفِّزة للقطاعات الإنتاجية، وفقًا لعدد من المحددات.

وعلى الجانب التشريعي، أصدرمجلس الوزراء مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم بعض إجراءات التقاضي في الدعاوى البسيطة، والذي ينص على أنه أنه فيما عدا المُنازعات والدعاوى التي يختصُ بها كُلٌ من مجلس الدولة، ومحاكم الأسرة، والمحاكم العُمالية، والمحاكم الاقتصادية، والدعاوى الشخصية والعينية العقارية، والدعاوى التي تختصُ بها محكمة المواد الجزئية نوعياً، مهما تكن قيمة الدعوى، يُعمل بأحكام هذا القانون والقانون المرافق في شأن تنظيم بعض إجراءات التقاضي في الدعاوى البسيطة المُقامة بعد العمل بأحكامه، بما فيها منازعات التنفيذ الوقتية والموضوعية.