فرحة كبيرة للمغتربين في السعودية… قطر تستدعي جميع المغتربين في السعودية للحصول على الإقامة الدائمة القطرية مجاناً!!

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الرياض – ياسر الجرجورة في الخميس 4 يوليو 2024 08:01 صباحاً – الإقامة الدائمة في قطر؛ إذا كنت ممن يبحثون عن كيفية الحصول عليها، فالآن حان وقت الإلمام بكل شيئ عنها، لأننا سنعرض لك في نقاط بسيطة الإقامة في قطر للخليجيين والعرب والأجانب، وما هي شروط الإقامة العائلية، والإجراءات الخاصة بالإقامة، والشروط التي يجب توافرها، والرسوم المطلوبة، وما هي المزايا التي سيتمتع بها المقيم عند الحصول على الإقامة الدائمة في قطر، وحرصًا منا على توفير كل المعلومات التي قد تبحثون عنها، فلا داعي للتنقل بين المواقع الأخرى، وتابعوا معنا السطور القادمة وستحصلون على جميع المعلومات التي ترغبون بمعرفتها.

الإقامة في قطر للخليجيين وللعرب والأجانب

تم اصدار قرارًا أميريًا من حضرة صاحب السمو الشيخ (تميم بن حمد آل ثاني) أمير البلاد للقانون رقم (10) لسنة (2018)، بمنح الإقامة الدائمة في قطر لمن تراه الدولة يستحق هذا الثناء، وبالطبع حددت بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول على الإقامة الدائمة.

كما تم إيضاح توفر ثلاثة أنواع من التصاريح للإقامة في قطر، يجب الإلمام بها ومعرفة خصائص كل نوعًا فيهم حتى يتم التطرق فيما بعد لإجراءات الإقامة الدائمة في قطر:


 

  • تصريح الإقامة في قطر للعمل : تلك التأشيرة يتم منحها للعاملين في قطر.
  • تصريح الإقامة العقارية : يتم إصدارها لغير القطريين الذين يشترون عقارات في قطر، مع العلم هؤلاء الأشخاص غير مطالبين بالعيش أو العمل بقطر.
  • تصريح الإقامة العائلية : يتم منح تأشيرة الإقامة لأفراد أسرة العامل في قطر.

والجدير بالذكر أنه أصبح الآن إمكانية شراء منازل فيما يصل إلى 25 منطقة في قطر، أغلبها في محيط الدوحة العاصمة، و9 مناطق على أساس التملك الحر، علمًا بأن مدة العقود الإيجار تصل إلى 99 عامًا، وبذلك يمكن التقديم لملكية أي وحدة من تلك الوحدات، للحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في قطر.

هذا ومن المرجح أنه سيتم الإعلان عن بعض الإجراءات الأخرى، خلال الفترة القادمة، لتعزيز فرص الاستثمار في قطر وجذب أكبر قدر من العملاء الخليجيين والأجانب، فأصبح الأمر لا يتوقف على النفط والغاز وحسب بل أيضًا له مصادر أخرى.

إجراءات وشروط الإقامة الدائمة في قطر

إجراءات الإقامة الدائمة في قطر تتمثل في معرفة ما هي الشروط التي يجب توافرها في المتقدم للحصول عليها، والرسوم التي يجب سدادها، وبالطبع الخطوات المتبعة للتقديم، لذا سنتطرق في البداية لمعرفة ما هي شروط الحصول على الإقامة الدائمة في قطر:

  • بالطبع السن القانوني للحصول على الإقامة العادية يكون لمن تعدى 20 عامًا، لذا يجب للحصول على الإقامة الدائمة تخطي 20 عامًا، وقد مر على مكوثه في قطر فترة لا تقل عن 10 أعوام متتالية قبل تاريخ التقديم.
  • علمًا بأنه إذا كان المتقدم للطلب كان خارج قطر لفترة طويلة تزيد عن 60 يومًا في العام يتم خصمها من الفترة المطلوب استحقاقها.
  • كما أنه سيتم استبعاد مقدم الطلب إذا غادر قطر بعد التقديم خارج البلاد لمدة تزيد عن 6 أشهر متتالية.
  • ضرورة أن يكون لمقدم الطلب دخل ثابت، ويستطيع إثباته بالأوراق، هذا ويترك الأمر لتحديد الحد الأدنى من قبل مجلس الوزراء.
  • أن يكون المتقدم حسن السير والسمعة، ولم يكن مُدان من قبل في أي أحكام قضائية أو قضايا مخلة بالشرف والأمانة.
  • شرطًا أساسيًا أن يكون المتقدم ملمًا باللغة العربية.
الفئات المستحة للاقامة الدائمة في قطر

بعد التأكد من التوفر من شروط الإقامة الدائمة في قطر، يجب القيام ببعض الإجراءات التي تتمثل في توفير بعض الأوراق الثبوتية.

شروط الإقامة العائلية في قطر

كما تعرفنا على شروط الإقامة الدائمة في قطر التي تعتبر شرطًا أساسيًا يجب توفرها لتقديم الطلب والبدء بإجراءات الإقامة، الآن سنتعرف سويًا على شروط الإقامة العائلية في قطر والتي تتمثل في الآتي:

  • أن يكون المتقدم يعمل في قطر ويتقاضى راتب لا يقل عن 10 آلاف ريال قطري.
  • إذا كان العامل يسكن بأحد المنازل التي توفرها الشركة، فيجب ألا يقل راتبه عن 7 آلاف ريال قطري شهريًا.
  • يجب تقديم وثيقة الزواج من السفارة الخاصة ببلده الأصل، مع ضرورة أن تكون معتمدة باللغة العربية من قبل وزارة الخارجية في قطر.
  • ضرورة أن يكون المكان الخاص بإقامة الأسرة مناسب، وفي حالة المكوث في المنزل الذي توفره الشركة يجب تقديم خطاب رسمي من الشركة لإثبات ذلك الأمر.
  • أما في حالة الرغبة في إقامة الاسرة بمنزل آخر يوفره العامل، عليه أن يقدم اخطار بعقد الايجار المنزل.
  • يجب أن يمر على مكوث العامل في قطر فترة لا تقل عن 6 أشهر، وأن يكون قد تم دفع راتبه بأحد البنوك القطرية طول فترة الستة أشهر، فمن المهم أن يقدم ما يثبت أنه حصل على راتبه طوال 6 أشهر الماضية.
  • أن يكون لدى العامل عقد عمل موثق، وتقديم طلب الحصول على تأشيرة الإقامة العائلية في قطر، مع نسخة من الشهادات الخاصة به وشهادات التدريب.
  • تقديم نسخ من جوازات السفر لأفراد الأسرة (الزوج/ الزوجة، الأبناء) أو شهادات الميلاد للأطفال.
  • سداد رسوم التأشيرة للحصول على الإقامة العائلية في قطر: 200 ريال قطري.

طريقة التقديم على الإقامة الدائمة في قطر

يمكن بكل سهولة التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في قطر من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية القطرية بكل سهولة، وفي المقام الأول على مقدم الطلب أن يتأكد أنه مستوفي كافة الشروط الواجب توافرها، كما يمكن أيضًا من خلال تلك الخدمة التأكد من إمكانية التقديم على رخصة الإقامة الدائمة:

  1. الضغط على هذا الرابط لزيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية القطرية.
  2. ثم إضافة الرقم الشخصي.
  3. إدخال تاريخ انتهاء الإقامة.
  4. إدخال رمز التحقق الموضح أدناه.
  5. ثم الضغط أخيرًا على استعلام.

على الفور سيتم استلام الطلب المقدم، وبعد التحقق من الأهلية للحصول على الإقامة الدائمة، يتم إخطار المتقدم بقبول طلبه وسرعة إجراء الخطوات المطلوبة، للتقديم على الإقامة الدائمة في قطر يجب إتباع هذه الخطوات:

  1. تسجيل الدخول بالبطاقة الذكية لوزارة الداخلية.
  2. ثم الضغط على خيار خدمات الوزارة.
  3. تحديد خيار الخدمات الإلكترونية.
  4. إنشاء حساب في البوابة الإلكترونية للوزارة.
  5. استخدام البطاقة الذكية.
  6. تسجيل الدخول واختيار خدمات الإقامة.
  7. ربط الإقامة الدائمة.
  8. الضغط على طلب جديد.
  9. اختيار الفئة ومعرفة حالة (مؤهل أو غير مؤهل).
  10. تحديد الأشخاص لتقديم الطلبات الجديدة.
  11. ثم الضغط على التالي.
  12. سيتطلب الانتظار حتى يتم إرسال الرسالة النصية لاستيفاء كامل الإجراءات وسداد الرسوم المستحقة.

رسوم الإقامة الدائمة في قطر

الاقامة الدائمة في قطر

سداد رسوم الإقامة الدائمة في قطر من أهم الشروط التي يجب استيفائها للحصول على تصريح الإقامة والتمكن من العيش على الأراضي القطرية، حيث تقدر رسوم الإقامة الدائمة في قطر بــ 3000 ريال قطري، علمًا بأنه يمكن دفع الرسوم أيضًا من خلال موقع الوزارة الداخلية الخدمات الالكترونية من خلال اتباع الخطوات التالي:

  1. ختيار دفعه الرسوم.
  2. ثم اختيار طريق الدفع بطاقة الخصم، بطاقة الائتمان.
  3. ثم الحصول على إيصال الدفع.
  4. طباعة الإيصال.
  5. إرفاق المستندات التي سيتم تقديمها عند القيام بخطوات الدفع.
  6. إرفاق المستندات المطلوبة وتحديد الخيارات للخدمة المطلوبة.
  7. المستندات المطلوبة هي جواز السفر للمقيم، صورة، نسخة من التصريح للإقامة المقيم، صورة بطاقة هوية الكفيل (سارية المفعول)، بطاقة هوية العمل.

مميزات الاقامة الدائمة في قطر

قطر هي أول دولة خليجية أقرت قانوناً للإقامة الدائمة، ووفقًا للقانون رقم (10) لعام (2018)، سيتم منح 100 وافد وشخص سنوياً كحد أقصى حق الحصول على الإقامة الدائمة في قطر، والتي ستأتي بمميزات قوية تتمثل في الآتي:

  • إمكانية الحصول على التعليم الحكومي المجاني في قطر.
  • تقديم الرعاية الصحية بدعم من الدولة القطرية.
  • يصبح للمقيم حق التملك وتأسيس المشاريع التجارية بدون الحاجة لشريك قطري أو كما يسمي بــــ (الكفيل).
  • يحصل المقيم على كافة الحقوق مثله مثل المواطن القطري.

 

لمشاهدة أحدث الأخبار انضم إلى قناتنا على التليجرام من هنا

‫0 تعليق