فاطمة سليم تتقدم بسؤال للحكومة بشأن منظومة تدوير القمامة

تقدمت  النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بسؤال موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بشأن ما وصلنا به فى ملف تدوير القمامة فى مصر.

فاطمة سليم تتقدم بسؤال للحكومة بشأن منظومة تدوير القمامة

وأوضحت النائبة فاطمة سليم، في تصريحات لها رصدها موقع  تحيا مصر، أن القمامة في مصر تُعد تحديًا بيئيًا كبيرًا نظرًا للكميات الهائلة التي تتم إنتاجها يوميًا ونقص البنية التحتية لمعالجتها، لافتة إلى أن الحكومة أعلنت أكثر من مرة اعتزامها على تعزيز ثقافة التدوير وتوعية المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة وتحسين إدارة النفايات. ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات تواجه نظام التدوير في مصر، مثل نقص البنية التحتية المناسبة وقلة الموارد المالية ونقص الوعي البيئي لدى بعض الأفراد.

النائبة فاطمة سليم تكشف عن المعوقات التي تواجهها منظومة تدوير القمامة

وأضافت فاطمة سليم أن منظومة تدوير القمامة في مصر تواجه عدة معوقات، من أبرزها: نقص البنية التحتية: تعاني مصر من نقص في البنية التحتية اللازمة لإدارة النفايات، مثل محطات فرز ومعامل تحويل النفايات. هذا النقص يؤثر في القدرة على جمع ومعالجة النفايات بطريقة فعالة ومستدامة.

النائبة فاطمة سليم: عمليات التدوير تتطلب تمويلًا كبيرًا للاستثمار في تطوير البنية التحتية وتشغيل المعدات والتكنولوجيا اللازمة

فضلًا عن قلة التمويل: تتطلب عمليات التدوير تمويلًا كبيرًا للاستثمار في تطوير البنية التحتية وتشغيل المعدات والتكنولوجيا اللازمة. ومع ذلك، يواجه القطاع صعوبات في الحصول على التمويل اللازم لتلبية هذه الاحتياجات.

وأشارت فاطمة سليم إلى أنه على الحكومة العمل من أجل التغلب على هذه المعوقات من خلال تعزيز التمويل، وتوعية المجتمع، وتطوير البنية التحتية اللازمة، وتشجيع الابتكار في مجال إدارة النفايات والتدوير، فضلا عن تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجال إعادة التدوير وتوفر التسهيلات والدعم للمستثمرين الراغبين في هذا القطاع.

النائبة فاطمة سليم تحذر من انتشار النفايات بشكل غير منظم وعدم إدارتها بشكل صحيح

كما حذرت النائبة من انتشار النفايات بشكل غير منظم وعدم إدارتها بشكل صحيح بما يشكل مخاطر عديدة على البيئة والصحة العامة.