ضوابط أسئلة امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية 2024.. تعرف عليها

يبحث طلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية قرب إنطلاق امتحانات نهاية العام عن ضوابط أسئلة امتحانات نهاية العام للصفوف النقل والشهادة الإعدادية 2024، التى أعلنت عنها وزراة التربية والتعليم والتعليم الفنى تيسيرا على الطلاب لمعرفة مستوى الأسئلة ومواصفات الورقة الامتحانية.

ضوابط أسئلة امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية 2024

وجاءت ضوابط أسئلة امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية 2024 كالاتى:

1-أن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلي الصعب.

2-أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.

3-أن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب.

4-أن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية ( المرحلة – الصف – المادة – الزمن – الدرجة- تاريخ الامتحان).

5-أن تتوزع الأسئلة علي نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها.

6-أن تكون الورقة الإمتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف.

7-المعلومة الإثرائية لا تدخل في أسئلة الامتحان ( الأرقام – الإحصائيات – التواريخ ليست أهدافاً اختبارية.

8-أن تكون المواد التعليمية المصاحبة للامتحان، الخرائط – الجداول – الرسوم البيانية واضحة وسليمه علمياً وفنياً.

9-جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقرونتيها، حجم الخط نوع الخط المسافات بين السطور الهوامش – العناوين – تعليمات الأسئلة – جودة الطباعة – الخلو من الأخطاء اللغوية والمطبعية).

10-أن تشمل الورقة الإمتحانية المستويات المعرفية المختلفة.

تطوير القدرات والمهارات لدى الطلاب وتمكينهم من التعامل مع التحديات العالمية،

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لقاءً توعوياً لمديرى التعليم العام بجميع المديريات التعليمية بهدف رعاية الموهوبين والوصول بالطالب المصري إلي التنافسية العالمية، والتى نظمته الإدارة المركزية للتعليم العام على مدار يومي ٢٨ و٢٩ مارس الجارى بمحافظة بورسعيد.

وأوضحت الدكتورة هالة عبدالسلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم يولى اهتماما غير مسبوق برعاية الموهوبين وتقديم كافة الإمكانات لهم، لذا تم هذا اللقاء بهدف تطوير القدرات والمهارات لدى الطلاب وتمكينهم من التعامل مع التحديات العالمية، والذي يستهدف مديرى التعليم العام بجميع المديريات التعليمية، للتوعية نحو “التنافسية العالمية”.

تعزيز ودعم الإلهام والتحفيز للطلاب

واستعرضت الدكتورة هالة عبد السلام، مفهوم “التنافسية العالمية”، حيث أوضحت أنه مفهوم شامل يتعلق بقدرة الدول على توفير بيئة تساعد على الابتكار والنمو الاقتصادي بالنسبة للطلاب، والقدرة على المنافسة في سوق العمل العالمي من خلال اكتساب المهارات والمعرفة التي تتطلبها الصناعات والشركات العالمية، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا مهما في تحديد مسار الطلاب الموهوبين وفرص نجاحهم في المجتمع العالمي.

وأشارت الدكتورة هالة عبد السلام إلى بعض النقاط التي تتعلق بالتنافسية العالمية وتأثيرها على الطلاب ومنها الريادة والابتكار، مؤكدة أنه يتعين على الطلاب التفكير خارج الصندوق والتحدي في إيجاد حلول جديدة وإبداعية للمشكلات المعقدة، كما أن التعليم والتخصصات المتقدمة تساعد على اختيار التخصصات الحديثة والمجالات الأكاديمية ذات الطلب في سوق العمل، بالإضافة إلى تعزيز ودعم الإلهام والتحفيز للطلاب