رعب في طوكيو.. زلزال بقوة 6 درجات يضرب اليابان

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الخميس، أن  زلزال  بقوة 6 درجات ضرب قبالة منطقة فوكوشيما في شمال شرق اليابان، ويأتي هذا بعد يوم من وقوع زلزال في تايوان أدى إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 700 شخص إلى جانب انهيار بعض المباني.

زلزال يضرب اليابان

ووفق الوكالة فلم يصدر تحذير من حدوث موجات مد عاتية “تسونامي”. كما لم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات بعد الزلزال الذي كان مركزه على عمق 40 كيلومترا وشعر به سكان طوكيو

وأعلنت شركة “تيبكو” التي تشغل محطة فوكوشيما إنه لم يتم رصد أي خلل  سواء في المنشأة النووية أو في المنطقة.

آثار زلزال – ارشيفية

انهيار 3 مفاعلات نووية

ويذكر أنه في مارس 2011، شهدت اليابان زلزال مدمر بلغت قوته 9 درجات وذلك حين ضرب تحت البحر قبالة سواحل البلاد الشمالية الشرقية لليابان، محدثا تسونامي أودى بنحو 18,500 شخص بين قتيل ومفقود.

وأدت تلك الكارثة الطبيعية بانهيار ثلاثة مفاعلات في محطة فوكوشيما محدثة أسوأ كارثة في اليابان في فترة ما بعد الحرب وأخطر حادث نووي منذ تشرنوبيل.

ويوم رأس السنة تعرضت اليابان لزلزال قوي بلغت شدته 7.5 درجات وضرب شبه جزيرة نوتو قتل فيها نحو 230 شخصا.

وتشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة “حزام النار” في المحيط الهادي التي تشهد نشاطا زلزاليا مرتفعا. وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ.

زلزال يضرب تايوان

وأمس، ضرب زلزال عنيف بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، تايوان، مما دفع بسلطات كل من تايوان واليابان والفلبين إلى تحذير سكان المناطق الساحلية من خطر حدوث موجات مد عاتية تسونامي، جراء الزلزال.

ووفقا لإدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان، وقع الزلزال على عمق 15.5 كيلومتر، وكان مركزه على بعد حوالي 25 كيلومترا جنوب شرق مدينة هوالين في شرق تايوان.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بـ 7.4 درجة، في حين قدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قوته بـ7.5 درجة.

وأدى هذا الزلزال إلى تعليق خدمة القطارات عالية السرعة في تايوان، كما تم تعليق خدمة النقل الجماعي السريع في المدن الكبرى، بما في ذلك تايبيه.

وإثر الزلزال، أصدرت السلطات التايوانية تحذيرا من خطر حدوث تسونامي في المناطق الساحلية. وقالت السلطات في رسالة تحذيرية تلقاها السكان عبر هواتفهم المحمولة إن “الزلزال قد يؤدي إلى حدوث تسونامي يؤثر على تايوان”.

وفي طوكيو، أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا من تسونامي في الجزر الجنوبية الغربية القريبة من تايوان.

وفي مانيلا، أطلقت السلطات الفلبينية تحذيرا من خطر حدوث “أمواج تسونامي عالية”، وأمرت سكان العديد من المناطق الساحلية بإخلائها.