رسميا رئيس المجلس العسكري الانتقالي يهدد مجموعة غرب افريقيا الاقتصادية

ظهر محمد بازوم، الرئيس السابق للنيجر، الذي تمت إقالته.في يوم السبت، أجتمع رئيس الدولة للمرة الثانية منذ قيام الانقلاب في ٢٦ تموز/يوليو الماضي، مع وفد من منظمة الاقتصاد الغرب أفريقية (إكواس).

ويظهر الصورة التي تم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي أن الرئيس بصحة جيدة.

وفقًا لمصدر في إكواس، أكد أن بازوم “لا يزال روحه مرتفعة”، ولكنه أشار إلى أنه لا يزال يعاني من نقص في الكهرباء.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة النيجيرية في منشور على الإنترنت أن الوفد الممثل لمنظمة الدول الأعضاء في الساحل الإقتصادية لغرب أفريقيا (إكواس) قد التقى بفخامة رئيس النيجر السابق محمد بازوم خلال زيارته للعاصمة نيامي يوم السبت، حسب ما أعلنته إذاعة “آر إف آي”.

أشارت المحطة إلى عدم وجود مناقشات جادة خلال اللقاء، وأن ممثلي المجموعة الاقتصادية قابلوا بازوم لمعرفة الظروف التي يحتجز فيها، في المقام الأول.

قلقت وضعية احتجاز بازوم العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وفرنسا وأثارت اهتمام المجتمع الدولي، ونُشرت دعوات متكررة لإطلاق سراحه.

ووفقًا لمصدر مطلع على مراقبين الاتحاد الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (إقواس)، تهدف هذه المهمة إلى نقل “رسالة قوية” للمتمردين، ووفقًا لفرانس برس.

أفاد مراسل قناة العربية / الحدث بأن وفد إكواس أعطى الأولوية لمطالبه بالإفراج عن الرئيس المعزول.

صحته تتدهور
وقد أكد أحد المسؤولين السابقين والمقربين من بازوم مؤخرا أن حالته الصحية تتدهور. وذكر الشخص الذي رفض الكشف عن هويته أنه ليس لديه كهرباء وطعام طازج، بل لديه فقط مخزون من الحبوب والأرز.

قال إنه يمتلك عبوات ماء معدنية يشرب منها يومياً، وأكد أنه يعيش في منزل محصن يشبه السجن.

لن يمسه مكروه
ومع ذلك، أكد رئيس وزراء النيجر الجديد، علي محمد الأمين زين، يوم الجمعة الماضية، أنه لن يتعرض لأي ضرر من الجنرالات الذين أطاحوا بالرئيس محمد بازوم في انقلابهم في 26 يوليو/تموز.

زعم زين خلال حواره مع صحيفة “نيويورك تايمز” في داكار بشأن مستقبل الرئيس السابق بازوم قائلاً “لن يتعرض لأي ضرر، لأننا لا نعتمد على استخدام العنف في النيجر”.

حسبما أوردت صحيفة “نيويورك تايمز”، تلقى الزعماء الذين نفذوا الانقلاب تهديدًا بالقتل في حال لجأت الدول الإفريقية إلى التدخل العسكري لاعتبارها لإعادته إلى سدة الحكم.

وقد أطلق الرئيس النيجيري بولا تينوبو تحذيراً بشأن “تداعيات خطيرة” في حالة تدهور صحة بازوم، حسب ما صرحت به مسؤولة أوروبية.