رئيس زراعة البرلمان يدعو للتوسع في زراعة الأشجار ويسأل عن دور مركز البحوث الزراعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية التوسع في زراعة الأشجار، مشيدا بالمبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة.

دور المراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارة الزراعة في تحديث وتطوير برامج التنمية الزراعية

جاء ذلك خلال كلمته التي رصدها تحيا مصر باجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب اليوم، لمناقشة دور المراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارة الزراعة في تحديث وتطوير برامج التنمية الزراعية.
وقال الحصرى، أن الفترة الأخيرة، شهدت الإعلان عن زراعة 12 مليون شجرة في عدد من المحافظات، متسائلا، عن تفاصيل وأماكن زراعة ذلك العدد الكبير من الأشجار، وطرق رعايتها وخطة الاستفادة منها.

رئيس زراعة النواب يسأل عن دور مركز البحوث الزراعية

كما تساءل الحصرى، عن دور مركز البحوث الزراعية في ذلك الملف وتحديد الأصناف المطلوب زراعتها في كل مكان، وتحديد المردود الاقتصادى لكل منها.

وأشار الحصرى، إلي أن حال الالتزام بتتفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، سيكون لها آثار جيدة على المستوى البيئ والاقتصادى.

وكشف تقرير رسمي لـ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن ما تم انجازه، ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مرحلتيها الأولى والثانية، شملتا 13 محافظة حتى الآن، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية، للتصدي والتكيف مع الأثار السلبية لتغير المناخ، فضلا عن التصدي لمشكلات التصحر، حيث تساهم في زيادة الإنتاج المحلي من الأخشاب وتقليل فاتورة الاستيراد، اضافة الى ما لها فوائد بيئية وجمالية واقتصادية، متعددة.

وأوضح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن تلك المبادرة يتم تنفيذها في الطرق والجزر الوسطى، والظهير الصحراوي للمحافظات، إضافة إلى نطاق الجهات الحكومية، والتي تشمل: المدارس، الجامعات، ومراكز شباب، كذلك مداخل المدن والقري والميادين الرئيسية والجزر الداخلية، فضلا عن المناطق الصناعية.

وأضاف أن وزارة الزراعة خلال المرحلة الأولى من المبادرة، والتي تم الانتهاء من تنفيذها كاملة، وردت الأشجار المطلوبة، للمحافظات المستهدفة، وعددها 7 محافظات وهي: القليوبية، الغربية، بـني سويف، المنيا، الفيوم، أسيوط، الوادي الجديد، بواقع 1.3 مليون شجرة، تضم 17 صنف ونوع من الأشجار الخشبية والمثمرة، والتي تشمل: كافور، باولينا، حور أبيض، ماهوجي، أكاسيا، كينوكاربس، تيكوما، كازورينا، تيفيتا، دفلة، السرو البلدي، النبق، ليمون، برتقال، زيتون، يوسفي، ورمان.

‫0 تعليق