درجات الحرارة تصل إلى 45 درجة مئوية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.. اجواء شديدة الحرارة حتى نهاية الأسبوع

حذرت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين من ارتفاع شديد في درجات الحرارة نتيجة لتأثير منخفض الهند الموسمي، والذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في مختلف أنحاء البلاد.

البلاد تشهد طقس شديد الحرارة

قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، في لقاء خاص مع نورهان خفاجي مراسلة صدى البلد ببرنامج “صباح البلد” على قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، إن التوقعات تشير إلى أن اليوم الاثنين سيشهد طقساً شديد الحرارة نهاراً على معظم المناطق، وحاراً على السواحل الشمالية، بينما يكون مائلاً للحرارة ليلاً على معظم الأنحاء ومعتدلاً على السواحل الشمالية.

ارتفاع نسبة الرطوبة في مصر

وأوضحت منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة في القاهرة الكبرى ستتراوح بين 38 و39 درجة مئوية، ومن المتوقع أن ترتفع خلال الأيام المقبلة مع زيادة نسبة الرطوبة، مما يزيد من الشعور بالحرارة، متابعة أن اضطرابات في الملاحة البحرية من المتوقع أن تحدث في البحر المتوسط، حيث ستتراوح ارتفاعات الأمواج بين 1.5 و2 متر على بعض شواطئ مرسى مطروح.

منخفض الهند الموسمي في مصر

وأكدت منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد بدأت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي، وهو منخفض جوي يجلب كتل هوائية شديدة الحرارة محملة بكميات كبيرة من بخار المياه، ما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة ودرجات الحرارة نهاراً على السواحل والقاهرة والوجه البحري. ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة في الوجه القبلي وصعيد مصر إلى 45 درجة مئوية.

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعا كبير في قيم درجات الحرارة، وتتعرض لموجات شديدة الحرارة خاصة بعدما دخلنا في فصل الصيف المعروف بـ«تكرار ارتفاع قيم درجات الحرارة»، مشيرة إلى تأثر البلاد بامتداد منخفض الهند الموسمي على مدار هذا الأسبوع.

وأضافت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن المنخفض الجوي سالف الذكر يحمل كتل هوائية شديدة الحرارة، وأحيانا تتجاوز حرارة هذه الكتل الهوائية 50 درجة مئوية، ولكن مع مرورها على البحر المتوسط مع حركة المنخفض الجوي تفقد جزء من درجات حراراتها، وتُحمل بكميات المياه، التي تؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة.

وتابع: «نتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات العليا والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس»، مشيرة إلى أن قيم درجات الحرارة بالأيام الجراية تعد أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بحوالي من 3 لـ4 درجات مئوية.

 

 

‫0 تعليق