“خطة النواب” تستكمل اليوم مناقشة مشروع موازنة البرامج والأداء لعدد من الجهات الحكومية

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، اجتماعا اليوم الخميس، لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام محافظة البحيرة عن العام المالي 2024/2025.

موازنة الهيئة المصرية العامة للبترول عن العام المالي 2024/2025

كما تناقش اللجنة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة المصرية العامة للبترول عن العام المالي 2024/2025.

وتناقش اللجنة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لوزارة العدل والجهات التابعة لها عن العام المالي 2024/2025.

موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي عن العام المالي 2024/2025.

ويشهد الاجتماع مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة القومية للإنتاج الحربي عن العام المالي 2024/2025.

“خطة النواب” توصى بحوكمة منظومة دعم التموين والخبز والتحول إلى الدعم الرقمى

وفي وقت سابق، أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بضرورة حوكمة منظومة الدعم الخاص بالسلع التموينية والخبز وغيرها، وأن تكون هناك دقة في تحديد مستحقي الدعم.

موازنة وزارة التموين والتجارة الداخلية 

وقال النائب فخرى الفقي، في كلمته التي رصدها تحيا مصر، إن المنظومة تحتاج إلى مزيد من الحوكمة، وتحتاج إلى أن يتم تحويل الدعم إلى دعم رقمي، بحيث يتم الاستفادة من التحول الرقمي والتطور التكنولوجي، وذلك يساعد على تدقيق البيانات، وعلى وزارة المالية أن تعمل على حوكمة هذه المنظومة بشكل دقيق جداً.

 حوكمة منظومة الدعم

واتفقت معه النائبة مرفت مطر، عضو لجنة الخطة والموازنة، قائلة: أؤيد التحول إلى الدعم الرقمي، وضرورة حوكمة منظومة الدعم حتى يوجه الدعم لمستحقيه ولمنع أي هدر، فهذه المنظومة تحتاج إلى رقابة شديدة جدا.

موازنة هيئة السلع التموينية

وتساءلت مطر، عن عدد البنود في موازنة هيئة السلع التموينية، منها مبلغ مليار و128 مليون مقدر لبند إيرادات أخرى للعام المالي الجديد 2024/2025، فما هى الإيرادات الأخرى ولماذا انخفضت عن العام المالي الحالي.

كما تساءلت عن مبلغ بقيمة 56 مليار و254 مليون جنيه في الخسائر والأعباء، وقالت إنها كانت 55 مليار جنيه في العام المالي الحالي 23/24، فماذا زادت؟، مؤكدة أن التقديرات يجب يكون فيها نوع من الواقعية.