حالات حصول المطلقة على معاش زوجها في قانون التأمينات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

حدد قانون المعاشات موقف الأرامل من كيفية الحصول على المعاش حال لم يوثقن زواجهن لأسباب عدة تتباين من مكان لآخر ومن بيئة ومستوى اجتماعي لآخر. 

شروط استحقاق الأرامل للمعاش 

حال وفاة الزوج أو الزوجة المؤمن عليهم، نصت المادة 99 من القانون على أنه لاستحقاق الأرملة والأرامل توافر الشروط الآتية:

شروط حصول الأرامل على معاش الزوج 

وحدد قانون المعاشات الجديد شروط لحصول الأرامل على معاش الزوج 

1- أن يكون الزواج موثقًا، أو ثابتًا بحكم قضائي بات أو بإعلام شرعي.

2- ألا يكون الأرمل متزوجًا بأخرى غير التي توفيت ويريد الحصول على معاش لها.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات التي يقبل فيها إثبات الزواج بغير الوسائل المحددة بالفقرة السابقة ووسائل هذا الإثبات.

وإذا توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي معاش وفقا للأنصبة المقررة بالجدول رقم 7 المرافق لهذا القانون من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، ويقصد بالمستحقين الأرمل والأرملة والأبناء والبنات والوالدان والإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق المنصوص عليها فى هذا الباب. 

المستحقون للمعاش في قانون التأمينات 

وحدد قانون المعاشات الجديد المستحقون للمعاش كالتالي:

– الأرمل أو الأرملة ويشترط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى.

– الابنة بشرط ألا تكون متزوجة.

– الابن بشرط ألا يكون بلغ 21 عامًا إلا لو كان عاجزا أو طالب علم.

– الإخوة والأخوات شرط إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم ووفقا لشروط اللائحة التنفيذية.

شروط حصول المطلقة على معاش طليقها

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد، شروطًا لأحقية المطلقة في الحصول على معاش طليقها، ومن بين هذه الشروط استمرار الزواج يكون من المؤمَّن عليه مدة لا تقل عن 20 سنة، وأن يكون هذا الزواج موثقًا بشكل رسمي، أو مُثبتا بحكم قضائي نهائي، ومنح قانون التأمينات الاجتماعية الحق للهيئة القومية للتأمينات، كما تضمَّن القانون أن يكون قد طلقها رغم إرادتها وليس بإرادتها سواء من خلال خلع أو طلبها الشخصي بذلك.

ووفقًا لـ قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية تقتصر حالات حرمان الابنة من المعاش على حالتين فقط، هما الزواج أو الالتحاق بوظيفة – تحمل رقمًا تأمينيًّا – تُدر لها دخلًا يساوي قيمة المعاش، وإذا نقص الدخل عن المعاش يُصـرف إليها الفارق من تاريخ التحاقها بالعمل، أما في حالة الطلاق يكون استحقاقها للمعاش اعتبارًا من تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

‫0 تعليق