تعرف علي سبب حادث سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وحقيقية ضربها من إسرائيل 

أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، نقلاً عن تقارير إخبارية، يوم الأحد، أن طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت لحادث أثناء زيارة رسمية لمحافظة أذربيجان الشرقية. أكدت وسائل الإعلام الإيرانية أنه لم يتم تسجيل أي خسائر في الأرواح نتيجة هذا الحادث.

تفاصيل الحادث والهبوط الاضطراري لسقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أشار التلفزيون الإيراني الرسمي إلى أن الطائرة المروحية التي كانت تقل الرئيس رئيسي، وكانت جزءًا من موكب مكون من ثلاث طائرات، تعرضت لحادث هبوط اضطراري. وأضاف التلفزيون أن الرئيس رئيسي واصل رحلته إلى تبريز براً بعد الحادث.

 

كان على متن المروحية أيضاً إمام جمعة تبريز، آية الله هاشم، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان. أما وزيرا الطاقة والطرق، السيد مهرابيان والسيد بازارباش، فقد كانا في مروحيات أخرى ووصلوا إلى وجهتهم بسلام.

 

بدأت فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية والشرطة عملية واسعة النطاق للعثور على المروحية وتأمين سلامة الركاب. أكدت التقارير الأولية أنه لا توجد خسائر في الأرواح، وأن الجهود مستمرة لضمان سلامة الجميع.

 

كان الرئيس رئيسي في زيارة رسمية لمحافظة أذربيجان الشرقية لتدشين سد مائي جديد بالتعاون مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف. يُعد هذا السد جزءًا من الجهود المشتركة بين البلدين لتحسين إدارة الموارد المائية وتعزيز العلاقات الثنائية.

 

إبراهيم رئيسي، الذي يبلغ من العمر 63 عامًا، يتولى رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ يونيو 2021. شغل رئيسي سابقًا منصب رئيس السلطة القضائية ويُعتبر من الشخصيات البارزة في السياسة الإيرانية وأحد المقربين من المرشد الأعلى علي خامنئي.

تجري التحقيقات لمعرفة الأسباب الدقيقة للحادث، مع التركيز على الظروف الجوية والإجراءات المتبعة أثناء الطيران. أثار الحادث ردود فعل واسعة داخل إيران وخارجها، حيث أعرب العديد من المسؤولين الإيرانيين والدوليين عن قلقهم وتمنياتهم بالسلامة للرئيس رئيسي ومرافقيه.

 

يمثل حادث سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حدثاً بارزاً في الساحة الإعلامية والسياسية. يسلط هذا الحادث الضوء على أهمية ضمان السلامة الجوية للشخصيات البارزة، خاصة في الظروف الجوية الصعبة. من المتوقع أن تساهم التحقيقات الجارية في تحسين إجراءات السلامة الجوية في إيران.