تعرف على قيمة منحة عيد الفطر وموعد صرفها

تصدرت منحة عيد الفطر المبارك مرحكات البحث خلال الفترة الأخيرة، وذلك بالتزامن مع قرب دخول العيد، حيث اعتادت بعض الوزارات والجهات على صرف منحة للموظفين لديها بمناسبة العيد.

ويرغب قطاع واسع من الموظفين بالحكومة والجهات التابعة للوزارات في التعرف على قيمة منحة عيد الفطر وموعد صرفها، وما حقيقتها أصلا.. فهل القانون ينص على منح الموظفين منحة عيد الفطر ؟ أم أنها ليست قانونية؟.

منحة عيد الفطر

في التقرير التالي، يسلط موقع تحيا مصر الضوء على منحة عيد الفطر وموعد صرفها، للموظفين، وماذا يقول القانون فيها، وذلك بعدما أصدرت وزارة المالية بيانًا توضيحيًا بشأن تلك المنحة التي يتم صرفها بالتزامن مع الأيام والمناسبات الدينية والاجتماعية.

منحة عيد الفطر

قيمة منحة عيد الفطر

يتساءل الكثيرون عن قيمة منحة عيد الفطر 2024، والتي تتراوح ما بين 300 جنيها إلى 750 جنيها، حيث  تصل في بعض الجهات إلى صرف راتب شهر من أساسي المرتب، حسب ميزانية واللوائح الداخلية لكل جهة ومصلحة حكومية.

الجهات التي تقوم بصرف منحة عيد الفطر

وهناك العديد من الجهات التي تقوم بصرف منحة عيد الفطر، بعدما قامت بصرف منحة شهر رمضان، من بين الجها الحكومية التي قررت صرف منحة للعاملين بها، هي وزارة النقل، والتي قررت صرف نحو 49 مليون جنيه منحة شهر رمضان، يستفيد منها نحو 65 ألف عامل في السكك الحديدية، ومترو الأنفاق.

وتنوعت الجهات الحكومية والتابعة لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والتي ستقوم بـ صرف منحة للموظفين، وهي «الهيئة القومية للبريد، والشركة المصرية للاتصالات، وغالبية شركات البترول، وهيئة الأبنية التعليمية، وشركات قطاع الأعمال العام، ووزارة الأوقاف والسكك الحديد، ومعظم الجامعات الحكومية».

ضوابط المنح للموظفين

بدورها، حددت وزارة المالية، الضوابط الخاصة بـ  صرف مكافآت للعاملين بالدولة بمناسبة حلول الأعياد أو المناسبات سواء دينية أو قومية.

وجاءت الضوابط  كالتالي:

-استحقاق هذه المكافآت هو أداء أعمال غير اعتيادية وأداء عمل متميز وغير مرتبطة بحلول مناسبات أو أعياد.
-أن هذه المكافآت قررت بقيم مقطوعة إعمالًا لنص المادة رقم 74 من قانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016 والمادة الخامسة من القانون رقم 16 لسنة 2017.
– الخصم بتلك المكافآت على الموارد الذاتية للصناديق والحسابات الخاصة أو الوحدات ذات الطابع الخاص بالجهة الإدارية.

منحة العيد

– عدم تأثير صرف تلك المكافآت على الهدف المنشأ من أجله الصندوق أو الحساب الخاص أو الوحدة ذات الطابع الخاص، وكذلك ألا يؤثر صرفها على حصة وزارة المالية، المقررة بقوانين ربط الموازنة العامة للدولة.