تصعيد خطير.. إيران تشن هجمات ضد إسرائيل

أفادت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” العبرية، اليوم السبت، بشن إيران العشرات من الطائرات بدون طيار من إيران باتجاه إسرائيل، وذلك نقلا عن معلومات استخباراتية إسرائيلية وأمريكية. 

إيران تشن هجمات ضد إسرائيل 

ووفق الصحيفة العبرية، فمن المتوقع أن تستغرق الطائرات بدون طيار عدة ساعات لتغطية هذه المسافة.

ولم يصدر أي بيان فوري من الجيش الإسرائيلي حول الهجوم.

وهددت إيران بمهاجمة إسرائيل بعد مقتل سبعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني، بينهم جنرالان، في دمشق السورية الأسبوع الماضي

وهددت إيران إسرائيل بالانتقام بعد أن ضربت إسرائيل القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عنه مقتل قيادات في الحرس الثوري الإيراني. 

وحذرت الولايات المتحدة عدة مرات منذ ذلك الحين من هجوم إيراني محتمل على الأراضي الإسرائيلية.

وذكرت وول ستريت جورنال، أن الولايات المتحدة أعادت تمركز مدمرتين ، واحدة من داخل الشرق الأوسط والأخرى من خارج المنطقة.

وتخشى الولايات المتحدة بشدة أن تؤدي أي ضربة إيرانية لإسرائيل إلى حرب إقليمية، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى تفاقم الوضع العام في الشرق الأوسط.

وقد دفع المسؤولون الأمريكيون، الذين قيل إنهم يشعرون بالإحباط بسبب قرار إسرائيل بعدم إبلاغهم بالضربة في دمشق، المسؤولين الإسرائيليين إلى تبادل المعلومات حول كيفية الرد الإسرائيلي على ضربة إيرانية. وقال مسؤولون أمريكيون لصحيفة وول ستريت جورنال  إن هذا يرجع جزئيًا إلى حماية القوات الأمريكية في المنطقة.

وكان الخوف من وقوع هجوم أقوى بكثير في أعقاب غارة دمشق مباشرة، حيث قامت الحكومة الإسرائيلية بتغيير نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولون أمريكيون إن التحركات الأمريكية شملت إعادة تموضع مدمرتين، إحداهما كانت موجودة بالفعل في المنطقة والأخرى تم إعادة توجيهها إلى هناك، مضيفين أن واحدة على الأقل من السفن تحمل نظام الدفاع الصاروخي إيجيس.

وعندما سُئل الرئيس بايدن يوم الجمعة عن الموعد المحتمل لشن ضربة إيرانية على إسرائيل، قال: “توقعاتي عاجلة وليس آجلة”. وردا على سؤال عما إذا كانت لديه رسالة لإيران، قال بايدن: “لا تفعل ذلك.. نحن ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل ولن تنجح إيران”.