بيان عاجل أمام البرلمان لارتفاع أسعار المحروقات.. ومطالبة باستدعاء رئيس الوزراء

تقدم النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس الوزراء، بشأن  رفع أسعار المحروقات ، وذلك بعد أن شهدت أسعار البنزين اليوم الجمعة ارتفاعًا جديدًا، إذ قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة سعر البنزين والسولار بكافة أنواعه، ضمن المراجعة ربع السنوية لأسعار الوقود.

رفع أسعار المحروقات

وأضاف: “لم يكن مفاجئا من حكومة اتعاس المصريين قرارها مساء أمس بأن يتحمل القطاع الأكبر من الشعب المصري المطحون فاتورة فشلها الاقتصادي خلال سنواتها الست الأخيرة ورضوخها أمام صندوق النقد الدولى واتخاذها القرار تلو الآخر بمعزل عن البرلمان ودون حسابات للآثار المدمرة على حياة المصريين وبلا حزم حماية اجتماعية حقيقية لحماية الطبقات الأكثر تضررا من السياسات اللااقتصاية التي تنتهجها حكومة لم تفلح سوى في بيع الأصول جملة وقطاعي”.

وتابع: “فمنذ اتخاذ البنك المركزى لقراره رفع أسعار الفائدة بمقدار 6% بما يعادل 600 نقطة أساس دون خطة واضحة لمعالجة آثار ذلك على القطاعات الإنتاجية والتي سترتفع معها تكاليف التشغيل والإنتاج وبما سيرتب حتما خروج مصانع جديدة من دائرة الإنتاج والتشغيل للتوقف والبطالة”.

 النائب ضياء الدين داوود:  قرار رفع أسعار المحروقات سيترتب عليه آثار تضخمية

وأوضح النائب ضياء الدين داوود في بيانه الذي رصده موقع  تحيا مصر، أن قرار رفع أسعار المحروقات سيترتب عليه آثار تضخمية على أسعار السلع والخدمات بما يبتلع الزيادة الطفيفة التى طرأت على الأجور و المرتبات و التى لم تلتزم بها جميع شركات قطاع الأعمال العام و لا القطاع الخاص. 

 النائب ضياء الدين داوود يطالب باستدعاء رئيس الوزراء 

وطالب عضو مجلس النواب، باستدعاء رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لجلسة خاصة بالبرلمان قبل الجلسة القادمة و التى قد تكون مخصصة لأداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية.

وقد أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، عن زيادة أسعار السولار والبنزين بجميع أنواعه، وفقًا لمصادر صرحت لـ تحيا مصر.

وبلغت قيمة زيادة أسعار السولار والبنزين 1.5 جنيه سواء السولار أو البنزين بجميع أنواعه، وذلك بحسب القرار الصادر عن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، والمشكلة بقرار من جانب رئيس مجلس الوزراء.

ولم تقتصر الزيادة على زيادة أسعار البنزين والسولار، بل تضمنت أيضا زيادة سعر أسطوانات الغاز التجاري والمنزلي، بقيمة تراوحت ما بين 25 جنيه إلى 50 جنيه.