بعد نجاح مقاطعة السمك ببورسعيد.. رواد التواصل الاجتماعي يطالبون بتطبيقها علي الفراخ واللحمة

“برافو يابورسعيدية.. بورسعيد رجالة وكلمتهم واحدة”، هكذا علق مواطني ورواد التواصل الاجتماعي علي حملة المقاطعة التي دشنها أهالي محافظة بورسعيد منذ أمس الأحد لمقاطعة شراء الأسماك من المحال التجارية داخل السوق الجديد ببورسعيد اعتراضا علي غلاء الأسعار وجشع التجار، تحت شعار ” كتف في كتف لمواجهة الغلاء”.

نجاح المقاطعة منذ أول يوم بتخفيض الأسعار 

لتحقق حملة المقاطعة نجاحا كبيرا منذ أول يوم لتطبيقها رغم أعلان أصحاب المقاطعة استمرارها لمدة اسبوع، إلا أن عدد كبير من أصحاب المحال التجارية للاسماك قاموا بتخفيض اسعارهم في اليوم الثاني من المقاطعة، حيث تم نزول سعر  الشبار الابيض من ١٠٠ الى ٤٠ جنيه و ايضا تخفيض سعر البوري من ١٢٠ الى ٦٠ جنيه، ورغم ذلك قرر المواطنون المقاطعة ورفض الشراء رغم تخفيض تجار السمك للاسعار لافشال المقاطعة.

خلو أسواق السمك من الزبائن 

وتواصل مبادرة المقاطعة تحقيق نجاحها فى اليوم الثاني والذي ظهر في خلو  أسواق أسماك المحافظة من المشترين سوى عدد من الزوار بالسوق الرئيسي القادمين من المحافظات .

مطالب بتوسيع المقاطعة لتشمل الدواجن واللحوم 

وتصدرت الحملة محركات البحث على جوجل وتويتر بشكل كبير كما امتلاءت صفحات التواصل على فيس بوك بشعارات الحملة، وليس هذا فقط بل امتدت الحملة لجميع المحافظات وسط مطالب واقتراحات بتوسيع المبادرة لتشمل مقاطعة جميع السلع التي ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه، مثل الدواجن واللحوم التي شهدت أيضا مغالاه شديدة في أسعارها .

 تطبيقها علي المخابز غير الملتزمة 

وطالب البعض أيضا بتطبيقها علي أصحاب المخابز غير الملتزمين بقرار وزير التموين بالتسعير الجديد للخبز وتخفيض سعره، حيث سجل عدد كبير من المواطنين شكواهم من عدم التزام الكثير من المخابز بتخفيض أسعار الخبز، وبيعه بنفس الأسعار المبالغ فيها دون أي تخفيض وجاء ذلك من أهالي عدة  مناطق مثل اكتوبر والعبور والقاهرة الجديدة.

ارتفاع مبالغ في أسعار السمك قبل اعياد شم النسيم

وقد سجلت أسعار الأسماك ارتفاعا شديدا خلال الفترة الأخيرة وخاصة في ظل أجواء الاعياد والتي كان آخرها عيد الفطر والذي تفصله أيام قليلة عن عيد شم النسيم خلال مطلع الشهر المقبل.

حيث سجل سعر الفسيخ ارتفاع مبالغ فيه  حيث وصل إلي 450 جنيه للكيلو وايضا سعر البوري الذي وصل إلي 170 جنيه للكيلو، وسعر السردين 70 جنيه للكيلو، والرنجة المحلية بسعر 255 جنيه.