بعد قرار الفيدرالي بالتثبيت.. كم سعر الفائدة بأمريكا

يتساءل البعض عبر محركات البحث جوجل عن كم سعر الفائدة بأمريكا بعد أن أصدر مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، قرار بتثبيت سعر الفائدة لتكون المرة الخامسة التى يقرر فيها الفيدرالي الأمريكي تثبيت الفائدة لمواجهة التضخم.

كم سعر الفائدة بأمريكا؟

حيث تكون سعر الفائدة بأمريكا بعد تثبيت سعر الفائدة منذ قليل 5.25% و5.50%،  وهو يعد الاجتماع الثانى من  اجتماعات 2024.

وكان الفيدرالى الأمريكى، رفع الفائدة خلال اجتماعه الأخير في يوليو الماضي، بمقدار 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية)، وصولاً إلى نطاق 5.25 بالمئة و5.50 بالمئة، عند أعلى مستوياتها منذ نحو 22 عاماً. وهي الزيادة الـ 11 منذ بداية العام الماضي.

اجتماع البنك الفيدرالي الامريكى 

ويذكر أنه اجتمع البنك الفيدرالي الأمريكي للمرة الأولى هذا العام 2024 على مدار يومين متتاليين، لمناقشة أسعار الفائدة الأمريكية، ليقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه دون تغيير.

ويعد سبب ارتفاع المعدل السنوى للتضخم الأساسى هو ارتفاع أسعار السلع والخدمات – إلى 40.3% خلال شهر فبراير 2023 مقارنة مع 31.2% فى يناير الماضى.

رفع معدلات الفائدة

وفى وقت سابق.. قال البنك الفيدرالى الأمريكي إن التضخم لا يزال مرتفعا والنظام المصرفي الأمريكي سليم ومرن، بحسب ما ذكر موقع “سكاى نيوز”.

وتوقع الوصول بمعدلات الفائدة إلى 5.1% بنهاية العام الجارى، بينما خفض توقعاته حول نمو الاقتصاد الأمريكي خلال عامي 2023 و2024.

فى وقت سابق، عن رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية 75 نقطة أساس لتصل إلى نطاق بين 3.75% و4%، والذي يعد أعلى مستوى له منذ أوائل عام 2008.

وفى يوم 3 مايو 2023 قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي”، رفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية ليتراوح ما بين 5 و5.25 في المائة، بما يتماشى مع التوقعات، مؤكدا أن التضخم لا يزال مرتفعا.

ويأتي ذلك في إطار السياسة المتشددة التي ينتهجها البنك المركزي الفيدرالي الأميركي لمواجهة معدلات التضخم القياسية التى تواجه البلاد.