بعد عملية الوعد الحق.. كيف أثر هجوم ايران على أسعار النفط ؟ - media24.ps
بعد عملية الوعد الحق.. كيف أثر هجوم ايران على أسعار النفط ؟

انخفضت أسعار النفط ، اليوم الاثنين، وسط مؤشرات بأن يكون هناك ارتفاع نظراً لأنه المرة الأولي التى تشن فيها إيران هجوماً على إسرائيل. كما أنه الأمر يتوقف أيضاً على طبيعة الرد المرتقب من جانب الدولة العبرية على طهران والتى تعهدت بدورها أنها سترد على الهجوم الإيراني.

انخفاض أسعار النفط 

وفي تمام الساعة 07:19 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يونيو 76 سنتا إلى 89.69 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 82 سنتا إلى 84.84 دولار للبرميل.

مضخة نفط  – ارشيفية

تأثير هجوم إيران على أسعار النفط 

ويوم الجمعة، ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة ولامست أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، لكن الأسعار أنهت معاملات الأسبوع منخفضة 1% بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام.
ويرى محللون إن التأثيرات الأكثر أهمية والأطول أمدا على الأسعار الناجمة عن التصعيد ستتطلب انقطاعا ملموسا للإمدادات، مثل القيود المفروضة على الشحن في مضيق هرمز بالقرب من إيران.

وفي مقابل التصعيد الإيراني الإسرائيلي الحذر، لم تؤثر الحرب في قطاع غزة بشكل كبير على أسعار النفط.

ويذكر أن إيران زادت بشكل كبير من صادراتها النفطية خلال عهد جو بايدن في أميركا. فيما انخفضت الصادرات بشدة في عهد دونالد ترامب الذي سيواجهه في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024.

ومن شأن انخفاض الصادرات الإيرانية أن يؤدي إلى مزيد من الارتفاع في أسعار النفط وتكلفة البنزين في الولايات المتحدة، وهو ما ينطوي على أهمية سياسية قبل الانتخابات.

إيران تضرب إسرائيل بـ 300 مسيرة وصاروخ

وأطلقت إيران يوم السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل. 
وأكد الحرس الثوري الإيراني إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف محددة في إسرائيل، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن بيان صادر عن قوة النخبة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إنه تم إطلاق صواريخ باليستية كجزء من الهجوم.
وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.