بعد توقفها 10 سنوات| استئناف الرحالات الجوية التركية إلى ليبيا

كشف رئيس حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة، عن استئناف الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى بلاده ابتداء من الأسبوع المقبل بعد انقطاع دام 10 أعوام.

وقال الدبيبة في منشور على حسابه بمنصة “إكس”: “الحمد لله.. بعد توقف لنحو 10 سنوات تعود الخطوط الجوية التركية لتستأنف رحلاتها إلى ليبيا ابتداء من الأسبوع المقبل”.

وأشار إلى أن استئناف الخطوط التركية رحلاتها إلى ليبيا “مؤشر إضافي لتعزيز حالة الاستقرار بكل أشكاله رغم التحديات”.

وأضاف الدبيبة “بهذه المناسبة، أثمّن جهود قطاع المواصلات والطيران المدني، وكل من ساهم في تسهيل حركة النقل الجوي، وتحقيق الاشتراطات الفنية لعودة الشركات الكبرى إلى البلاد”.

في السياق ذاته، قال المدير العام للخطوط التركية بلال إكشي، عبر منشور في “إكس” إن “رحلات الشركة التركية إلى ليبيا بدأت”.

وأفاد بلال إكشي بأنه سيتم تنظيم 3 رحلات أسبوعيا، معلنا إتاحة بيع التذاكر.

مجلس التعاون الخليجي يوقع اتفاق لبدء المفاوضات للتجارة الحرة مع تركيا

وقع  مجلس التعاون الخليجي، البيان المشترك لبدء المفاوضات للتجارة الحرة بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا، مما يساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين أنقرة ودول المجلس الخليجي. 

مجلس التعاون الخليجي يوقع اتفاق لبدء المفاوضات للتجارة الحرة مع تركيا

وصرح جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بأن:” توقيع البيان المشترك لبدء المفاوضات للتجارة الحرة بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا، دلالة على قوة الشراكة الاستراتيجية والعميقة بين دول مجلس التعاون وجمهورية تركيا، كما وإنها دلالة على ما حققته دول مجلس التعاون من مكانة إقليمية ودولية وعلى كافة الأصعدة ومنها المكانة التجارية الاقتصادية والمالية”.

مجلس التعاون الخليجي يوقع اتفاق لبدء المفاوضات للتجارة الحرة مع تركيا
مجلس التعاون الخليجي يوقع اتفاق لبدء المفاوضات للتجارة الحرة مع تركيا

جاء ذلك خلال توقيع الدكتور عمر بولاط، وزير التجارة بجمهورية التركية، لبدء المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية تركيا، اليوم الخميس في العاصمة التركية أنقرة.

تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا

وأشار الأمين العام إلى أن:” البيان المشترك الذي وقع اليوم يؤكد على الأهمية الحيوية للتعاون الوثيق بين تركيا ودول المجلس لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، بالإضافة إلى تطلعهما المستمر إلى توسيع التجارة والاستثمار وتحقيق تعاون أكبر بين دول مجلس التعاون وجمهورية تركيا”.

مجلس التعاون الخليجي يوقع اتفاق لبدء المفاوضات للتجارة الحرة مع تركيا

وأكد بأن دول مجلس التعاون تمضي قدماً في ملف المفاوضات للتجارة الحرة بين دول المجلس ودول أخرى، يهدف إلى وصول لعدة نتائج منها فتح وتعزيز آفاق التعاون التجاري والاقتصادي لدول مجلس التعاون إقليميًا ودولياً، بالإضافة إلى ضمان وجود أسواق قوية وكبيرة للسلع والخدمات التي توفرها دول المجلس، كما وأن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن جهود دول مجلس التعاون الرامية إلى تنويع مصادر دخلها واقتصاداتها.

تعزير العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي وحلف الناتو

ويوم الثلاثاء، بحث جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والسفير بوريس روج، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والسياسة الأمنية في حلف الناتو، آخر التطورات والتحديات الإقليمية والدولية، بما فيها تطورات الوضع في غزة وانعكاس ذلك على الأمن السلم الدوليين. 

وتم مناقشة عدة موضوعات أبرزها، سبل تفعيل التعاون والتنسيق ما بين الأمانة العامة لمجلس التعاون مع سكرتارية حلف شمال الأطلسي، والنظر في تدشين حوار مستمر ما بين الجانبين، كذلك التباحث حول الحاجة إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة وصون السلم والأمن الدوليين.