بعد تحريك تسعيرة الوقود.. ارتفاع سعر الطوب الأحمر وثبات أسعار الأسمنت

علق أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء والتشييد بالاتحاد العام للصناعات، علي القرارات الأخيرة بشأن تحريك أسعار السولار والبنزين ، أنها ليس لها أي تأثير علي مواد البناء.

أسعار مواد البناء بعد زيادة الوقود

واضاف الزيني خلال تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر ، مفيش اي زيادات علي اسعار مواد البناء ، لافتا إلي أن مصانع الاسمنت قد سبق ورفعت أسعارها منذ اسبوع قبل ارتفاع أسعار المحروقات، حيث رفعت أسعارها 100 جنيه ، رغم أن مصانع الاسمنت تعمل بالفحم وليس لها علاقة بالبنزين أو السولار.

وأاشار رئيس شعبة مواد البناء والتشييد، أن مصانع الحديد أيضا تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء ، ومن المفروض أن تواصل اسعار الحديد انخفاضها لأكثر من ذلك، لافتا إلي أن هناك حالة من الركود والهدوء تسيطر على سوق مواد البناء.

ارتفاع أسعار الطوب الأحمر

وأضح الزيني، أن الطوب الاحمر هو فقط الذي قد يتأثر بارتفاع أسعاره نتيجة لزيادة أسعار السولار، مؤكدا أنه ليس له تأثير علي سوق مواد البناء في مصر، لأنه أصبح لايستخدم في أي من مشاريع البناء والتشييد أو التشطيب علي مستوي محافظتي القاهرة والجيزة، حيث تم استبداله باستخدام الطوب الاسمنتي ، الا في بعض الأقاليم التي يستخدمها بعض الفلاحين في بناء بيوتهم أو الأماكن المخصصة لحيواناتهم.

واختتم رئيس شعبة مواد البناء والتشييد ، حديثه لـ تحيا مصر، أن سوق مواد البناء يعاني من حالة شلل وركود تام ، حيث قلت فيه حركة البيع والشراء خلال شهر رمضان ، فضلا عن ترقب كلا من التجار والعملاء لأسعار الدولار منتظرين هبوطه لأكثر من ذلك ، وما يترتب عليه من هبوط لأسعار الحديد .

أسعار الحديد اليوم

حيث سجلت أسعار الحديد اليوم  حالة من الانخفاض حيث تراجع سعر طن حديد عز اليوم بقيمة 1500 جنيه، وعلى الجانب الآخر استقرت اسعار الاسمنت.

وانخفض سعر طن الحديد الاستثماري إلى 47500 جنيه، وهو تراجع بقيمة 1577 جنيها.

– سجل سعر حديد عز اليوم الأحد، 49014 جنيه، وهو هبوط بقيمة 1298 جنيها ، يتباين سعر الحديد للمستهلك من محافظة لأخرى ومن منطقة سكنية لأخرى، وتتم إضافة مبلغ بين 1000 و2000 جنيه ضريبة قيمة مضافة ورسوم نقل على سعر المصنع