انخفاض أسعار الدقيق وثبات أسعار المكرونة

علق حسين البودي رئيس شعبة الحبوب بالغرف التجارية لاتحاد الصناعات، على قرارات لجنة تسعير المنتجات البترولية بشأن تحريك أسعار الوقود، أن هذه الزيادة بسيطة ولن تؤثر علي اسعار السلع ومن بينها أسعار الحبوب.

واضاف البودي خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن ارتفاع أسعار الوقود ومن بينها السولار تسبب في ارتفاع أسعار نولون النقل اي أجرة عربات النقل التي تنقل البضائع ، فضلا عن سيارات الأجرة، مشيرا إلى جشع التجار واستغلالهم لاي زيادة قبل أن تحدث.

شعبة الحبوب:مواجهة جشع واستغلال التجار ستكون من خلال عدة آليات أهمها توفير المنتج

واوضح رئيس شعبة الحبوب باتحاد الصناعات، أن تؤثر السلع بارتفاع أسعار النقل، تختلف من سلعة إلى أخري ، حيث أن  السلعة غالية الثمن يكون نسبة النقل فيها بسيطة وتصل نسبته الي واحد في الألف، عكس السلعة رخيصة الثمن مثل الخضروات وبعض الحبوب يكون نسبة النقل فيها من 15 الي 25%.

وتوقع البودي، عدم ارتفاع أسعار الحبوب والتي منها اسعار المكرونات وغيرها، وان تشهد استقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة ، مشيرا إلي أن المعارض التي أقامتها الدولة تحت اسم اهلا رمضان ، لعبت دورا إيجابيا في تخفيض عدد كبير من اسعار السلع وعلي رأسها الحبوب مقارنة باسعارها في الاسواق، حيث انخفض اسعار الدقيق بنحو أكثر من 3 الف جنيه للطن في وقت قليل .

وأكد البودي ، أن مواجهة جشع واستغلال التجار ستكون من خلال عدة آليات أهمها توفير المنتج وإنتاجه بشكل يحقق الاكتفاء الذاتي وطرحه بوفرة في الأسواق ، موضحا أن قرارات وزارة التموين الأخيرة حول كتابة السعر علي المنتج أو السلعة لن يؤدي إلي انخفاض الاسعار وانما الي شفافية الأسعار.

 تحريك سعر البنزين والسولار

والجدير بالذكر، أن لجنة تسعير المنتجات البترولية قررت  تحريك سعر البنزين والسولار تماشيًا مع الأسعار العالمية، وذلك بعد تأجيل الزيادة لأكثر من مرة.

هذا وتم تحريك سعر السولار ليكون 10 جنيهات بدلا من 8 جنيهات و25 قرشًا، فيما تم تحريك سعر البنزين ليزيد بقيمة جنيه واحد لكل رقم أوكتان، أما أنبوبة البوتجاز فقد تم تحريك السعر ليكون 100 جنيه بدلا من 75 جنيهًا.