النهار يتحول الى ليل.. سماء مصر على موعد مع ظاهرة نادرة الحدوث الإثنين القادم

تشهد الكرة الأرضية الإثنين القادم الموافق 8 ابريل 2024 ظاهرة نادرة الحدوث حيث أنه لم تتكرر سوى كل عشرون عاما، وهى ظاهرة كسوف الشمس التى تشهدها البلاد، ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد.

كسوف كلى للشمس

 واكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه طبقا للحسابات الفلكية فسوف يحدث كسوف كلى للشمس يوم 8 أبريل 2024، مشيرًا إلى أنه لن يرى فى مصر ولا فى أى دولة عربية.

وقال المعهد في بيان، أن هذا الكسوف يكون جزئيا في غرب أوروبا – المحيط الأطلنطي – أمريكا الشمالية شمال أمريكا الجنوبية – المحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي للقاهرة.

ذروة الكسوف الكلى

واضاف: ذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقة مساء وينتهى الكسوف الجزئي في العاشرة و52 دقيقة مسجلا فترة زمينة قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبا، بينما الكسوف الكلي يستغرق مدة قدرها 4 دقائق تقريبا.

وهناك العديد من المناطق التي ستتمكن من كشوف الشمس الكلي 2024 منها المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا،أمريكا الشمالية،شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطى والقارة القطبية الشمالية.

ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، و يغطي قرص القمر حوالي ١٠٥,٧% من كامل قرص الشمس عند ذروة الكسوف الكلي، يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها ۱۹۷,۵ كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و ٢٨ ثانية

كيفية صلاة كسوف الشمس

تصلى ركعتان بقراءتين وركوعين وسجدتين، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم “إن الشمس والقمر لا تنكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكن الله يكسفهما يخوف بهما عباده؛ فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشفان” 

ويستعرض لكم موقع تحيا مصر كيفية صلاة كسوف الشمس فى النقاط التالية: 

1- تكبيرة الإحرام.
2- قراءة الفاتحة وسورة طويلة ثم يركع مع إطالة الركوع.
3- يرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة وسورة طويلة ثم يركع ويرفع من الركوع ويطيل.
4- ثم يسجد سجدتين طويلتين 
5-ثم يقوم للركعة الثانية ويفعل كما فعله فى الأولى ثم يقرأ التشهد ويختم بعد قراءته.