الكونجرس يبحث حزمة مساعدات جديدة لإسرائيل وأوكرانيا - media24.ps
الكونجرس يبحث حزمة مساعدات جديدة لإسرائيل وأوكرانيا

قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بالبحث مع زعماء الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونجرس احتمالات الموافقة على مشروع قانون يتضمن مساعدات إضافية لإسرائيل وأوكرانيا.

ووفق بيان بيان صادر عن البيت الأبيض: “أجرى بايدن محادثة مع زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وزعيم الأقلية [الجمهورية] ميتش ماكونيل، رئيس مجلس النواب [الجمهوري] مايك جونسون وزعيم الأقلية الديمقراطية حكيم جيفريز” حول الضربة الإيرانية التي وجهت إلى الأراضي الإسرائيلية.

ضرورة موافقة مجلس النواب بسرعة على طلب التمويل الإضافي

وكشف البيت الأبيض عن أنه خلال المحادثة تناول الرئيس ضرورة موافقة مجلس النواب بسرعة على طلب التمويل الإضافي في مجال الأمن القومي.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أرسلت طلبا إلى الكونجرس للحصول على اعتمادات إضافية في الميزانية للسنة المالية 2024، التي بدأت في الولايات المتحدة في الأول من أكتوبر 2023، لتقديم المساعدة لإسرائيل وأوكرانيا ولمواجهة الصين وروسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

106 مليارات دولار للمساعدات

ويرغب الفرع التنفيذي للحكومة بقيادة الرئيس جو بايدن في الحصول على حوالي 106 مليارات دولار لهذه الأغراض، ولا يزال المصير الإضافي للطلب ومشاريع القوانين البديلة غير واضح.

وسبق أن تحدث العديد من الجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ في الأشهر الأخيرة ضد استمرار الدعم المالي لكييف، وحذر جونسون باستمرار من نيته ربط المزيد من المساعدات لأوكرانيا بتشديد الضوابط على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

مندوب إسرائيل في مجلس الأمن: نظام إيران نازي وهؤلاء المتطرفون وينشرون الدمار والموت

قال جلعاد إردان مندوب إسرائيل في مجلس الأمن الدولي أن إيران قادرة على تحقيق الدمار العالمي، محذراً من أن طهران على أعتاب من امتلاك سلاح نووي، وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة له أمام مجلس الأمن لمناقشة تطورات الهجوم الإيراني على إسرائيل. 

مندوب إسرائيل في مجلس الأمن: نظام إيران نازي وهؤلاء المتطرفون وينشرون الدمار والموت

 وأضاف جلعاد: “ إيران أطلقت صواريخ محملة 60 طن من المتفجرات على إسرائيل هذا الهجوم شن من لبنان وسوريا واليمن والعراق.. فمنذ أيام تواجدي في المجلس وانا أدق ناقوس الخطر ودعوت إلى اتخاذ إجراءات ضد إيران” . 

مندوب إسرائيل في مجلس الأمن جلعاد إردان

وقال مندوب إسرائيل في مجلس الأمن: “ الأمس شهد العالم تصعيد غير مسبوق.. فإسرائيل تنادي ونحذر من إيران وخطرها على العالم.. ولم تسمح هذه التحذيرات ولو سمعت ما وقعت هذه التفجير ات.. فهذه الهجمة الإيرانية الأولى من نوعها.. نظام آية الله خططه واضحة الطغيان العالمي.. ولا يختلف نظام  آية الله عن نظام  هتلر.. ولهذا يسلح الإيرانيين أنفسهم بصواريخ الباليستية العابرة للقارات.. نظام إيران مثل النظام النازي.. وهؤلاء النازيين المتطرف ن ينادون الموت لامريكا وإسرائيل وينشر الدمار والموت”. 

مندوب إسرائيل في مجلس الأمن: النظام  الإيراني يمول الإرهاب حول العالم بمليارات الدولارات

وتابع قائلاً:” بالأمس صادرات إيران سفينة برتغالية وهم مواطنين من جنسيات مختلفة.. فإيران تهدد البحرية العالمية.. إيران لا تبث الشر في الخارج بل تقتل مواطنيها في الداخل والنظام يضطهد المرأة وشعب إيران وعندما تظاهر الشعب ضد الوحشية استخدم الرصاص ضده وقتل.. هذا النظام يمول الإرهاب حول العالم بمليارات الدولارات.. العالم كله يعاني من إيران بما فيها الشعب الإيراني ذاته.”

مندوب إسرائيل في مجلس الأمن: إيران قادرة على تحقيق الدمار العالمي وقريبا ستحمل سلاح النووي

وأردف :” إيران لم تعد قادرة على الاختباء.. فهاجمت طهران علنا وبكل فخر إسرائيل فهي مزعزعة استقرار العالم.. علينا أن تتحمل إيران جرائمها الفظيعة.. هجمات أمس انتهاك للقانون الدولي وقد يجر العالم كله إلى حرب”. 

وقال مندوب إسرائيل في مجلس الأمن:” إيران قادرة على تحقيق الدمار العالمي وقريبا ستحمل سلاح النووي وإنتاج ترسانة من الأسلحة النووي.. وإيران على وشك أن تصبح قوي نووية وهذا الأمر يجب أن يبث الرعب”.