الذهب يعاود الانخفاض.. خسارة جديدة تضرب المعدن الأصفر

شهدت أسعار الذهب اليوم السبت، 30  مارس 2024، انخفتضت جديدا بجميع الأعيرة، حيث تراجع سعر الذهب من 3130 جنيها إلى 3080 جنيها، وهو عيار 21 عيار المشغولات والعملات الذهب في مصر.

ارتفاع سعر الذهب

وكان قد ارتفع سعر المعدن الأصفر عالميًا بنحو 20 دولارًا للأونصة دفعة واحدة، لتسجل الآن 2234 دولارًا، بعدما كانت تسجل 2214 دولارًا، وفقًا لآخر تحديث لشعبة الذهب والمجوهرات.

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية من محل لآخر، إذ يتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة ما بين 30 و65 جنيهًا، باختلاف نوع عيار الذهب وباختلاف محلات الصاغة، ومن محافظة إلى أخرى، ومن تاجر إلى آخر.

أسعار الذهب اليوم

ويرصد تحيا مصر التفاصيل، حيث جاءت أسعار الذهب اليوم السبت كالتالي:

عيار 24 يسجل 3520 جنيها للبيع، مقابل 3462.75 جنيها للشراء.

عيار 21 يسجل 3080 جنيها للبيع، مقابل 3030 جنيها للشراء.

عيار 18 نحو  2640 جنيها للبيع، مقابل 2597.25 جنيها للشراء

سعر الجنيه الذهب اليوم سجل نحو 24640 جنيها للبيع، مقابل 24240 جنيها للشراء.

أسعار الذهب عالميا

ووصل سعر الذهب إلى أعلى مستوياته القياسية حول 2,230 دولارًا اليوم الجمعة ، وذلك قبل أن يتوقف التداول على السلع في الأسواق المالية العالمية بسبب عطلة في الأسواق اليوم الجمعة، وتأتي بعض التفسيرات حول القفزة المفاجئة لأسعار الذهب عالميا ، الي تزايد تدفقات الملاذ الآمن وسط مخاوف اقتصادية متزايدة واحتمال خفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ومع ذلك، فإن بعض التوقعات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع الدولار الأمريكي ويحد من الاتجاه الصعودي للذهب المرتبط بالدولار الأمريكي.

وتعد هذه القفزة لأسعار الذهب  هي اعلي ارتفاع شهري شهده سوق الذهب  منذ يوليو 2020 ، حيث سجل نسبة ارتفاعه هذا الأسبوع بنسبة 3.1%  ويكون وصل ارتفاعه خلال تداولات شهر مارس بنسبة 9.2% وخلال الربع الأول بأكمله ارتفع الذهب بنسبة 8.3%.

وتشبر تفسبرات خبراء أسواق الذهب ، إلي أنه مع استمرار وتيرة الصراعات والحروب التي تشهدها المنطقة وخاصة في أعتاب الحرب الروسية الأوكرانية و حرب غزة وايضا التوترات القائمة عالميا واقليميا من شأنها التأثير المباشر علي سوق الذهب وارتفاع سعره ، هذا بجانب أن عطلة الأسبوع تشهد  تزايد الاقبال على الذهب كملاذ آمن قبل بدء الأسواق لعطلة نهاية أسبوع طويلة قد يحدث خلالها العديد من التطورات مما دفع المحافظ المالية إلى شراء الذهب قبل بداية هذه العطلة ليدفع سعر الذهب إلى مستويات قياسية.