الدمنشيا مش بس نسيان.. طلاب الأكادمية العربية يطلقون حملة للتوعية بمرض خرف الشيخوخة - media24.ps
الدمنشيا مش بس نسيان.. طلاب الأكادمية العربية يطلقون حملة للتوعية بمرض خرف الشيخوخة

اختار مجموعة من طلاب كلية اللغة والإعلام بالأكادمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن يناقش مشروع تخرجهم مرض الدمنشيا  أو ما يعرف بـ «مرض خرف الشيخوخة».

وقالت حبيبة محمد جاب الله إحدى الطالبات المشاركات في المشروع، إن الفكرة تناقش موضوع مجتمعي من الدرجة الأولى ويهم قطاع كبير من الناس، فمرحلة الشيخوخة هي أخر مرحلة يصل لها الانسان في حياته قبل وفاته ولذلك حرصنا على عرض مشكلة مرض الدمنشينا وكيفية مواجهته.

تقديم نصائح لمرضى الدمنشيا

وحرص طلاب المشروع على انشاء صفحات علي وسائل التواصل الإجتماعي للتوعية عن مرض الدمنشيا وتقديم نصائح لمساعدة مقدمين الرعاية الذين يرعوا مرضي الدمنشيا، وذلك تحت إشراف الدكتورة عبير رفقي عميدة الكلية و دكتور بسنت عطيه رئيسة قسم الإعلام والدكتورة شدوان شيبة المشرف العام علي مشروع التخرج.

وشارك في الحملة كلا من: حبيبة محمد ، إنجي علاء ، حبيبة علي ، خلود أسامة، رحمة أحمد ، سارة إسماعيل ، شهد عماد، فرح رسلان ، منه نبيل، منه مجدي، ميريت رأفت، نورهان دهب، هيام السيد،أيمن صادق)

أعراض مرض الدمنشيا

ويعتبر مرض الدمنشيا هو مرض عقلي ونفسي له مجموعة من الأعراض اللي تسبب ضعف في الذاكرة أو عملية اتخاذ القرار والتفكير.

 ومن أعراض الدمنشيا النسيان المتزايد ، صعوبة في أداء المهام اليومية ،وصعوبة في التواصل، وتغيرات في النوم، و وفقدان الإتجاه في الأماكن المألوفة. ومن أهم أسباب الدمنشيا هو الزهايمر حيث يعتبر الزهايمر عامل من العوامل الذي يؤدي بمرض الدمنشيا و الإصابة بمرض الشلل الرعاش و ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المختلفة.