الثلاثاء أم الأربعاء؟.. دار الإفتاء تحسم الجدل حول موعد عيد الفطر المبارك 2024

أعلنت دار الإفتاء، برئاسة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، أنه سيتم الإعلان عن موعد عيد الفطر المبارك 2024 بعد أن يتم أستطلاع هلال شهر شوال لعام 1445هجريا، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء يوم الاثنين الموافق 8 أبريل، وإعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

دار الإفتاء تحسم الجدل حول موعد عيد الفطر المبارك 2024

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك لا تلتفتوا إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائمًا استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هى مصدر إعلان رؤية الهلال.

عيد الفطر المبارك فى مصر 2024

واكد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية فى مصر أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الاثنين 29 رمضان 1445 هجريا، الموافق 8 أبريل المقبل.

مشيرا إلى أن موعد عيد الفطر المبارك 2024 إلى أن الهلال لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في القاهرة، والعواصم، والمدن العربية، والإسلامية، إذ يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بـ12 دقيقة في مكة، و10 دقائق في القاهرة، وفي بقية محافظات مصر بمدد تتراوح مابين 10 إلى 11 دقيقة.

وأكد البيان، إلى أن الثلاثاء 9 أبريل المقبل هو المتمم  لشهر رمضان 2024، والأربعاء 10 أبريل المقبل، هو أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 فلكيا.

موعد عيد الفطر المبارك 2024

أصدر مركز الفلك الدولي، اليوم الخميس، بيانا حول، موعد عيد الفطر المبارك 2024، رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1445 وموعد عيد الفطر المبارك.

وقال المركز في بيان له، عبر حسابه على منصة “إكس”، “أن هناك بعض الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس، هذه الدول ستتحرى رؤية هلال العيد يوم الإثنين 8 أبريل، في حين أن هناك بعض الدول الأخرى التي بدء فيها رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها”.